العربي والسالمية في نهائي كأس سمو ولي العهد اليوم

تاسع للأخضر أم ثالث للسماوي؟

نشر في 06-02-2023
آخر تحديث 05-02-2023 | 20:44
لقاء سابق بين العربي و السالمية
لقاء سابق بين العربي و السالمية
يلتقي العربي مع السالمية الساعة 6:00 من مساء اليوم على استاد جابر الأحمد الدولي، في نهائي كأس سمو ولي العهد لكرة القدم.

تتشرف أسرة كرة القدم بمصافحة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد اليوم، حيث يقام نهائي كأس سموه لكرة القدم في نسخته الثلاثين، ويجمع العربي مع السالمية على استاد جابر الدولي الساعة السادسة مساءً، ولذلك ليس هناك فائز أو خاسر اليوم، فالجميع فائزون بمصافحة سموه.

وسبق للعربي إحراز اللقب 8 مرات، كان آخرها الموسم الماضي 2021 - 2022 بفوزه على الكويت بركلات الترجيح 5-4، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، فيما حصد السالمية اللقب مرتين كان آخرها في موسم 2015-2016 بفوزه على الكويت أيضاً بهدف من دون رد.

ومن المؤكد، أن مباراة اليوم تأتي خارج نطاق التوقعات، ليس لتقارب مستوى الفريقين، بل لأن مواجهات الكؤوس لها حسابات أخرى لدى المدربين، كما أنها تشهد مفاجآت عديدة، فضلاً عن وقوف مدربَي الفريقين على أبرز سلبيات وإيجابيات المنافس، فكل منهما ليس لديه ما يخفيه عن الآخر.

ويدخل العربي اللقاء مكتمل الصفوف طامحاً إلى الحفاظ على لقب البطولة، والتساوي مع الكويت والقادسية الأكثر فوزاً ولكل منهما 9 ألقاب.

وأكدت التدريبات الأخيرة للعربي أن الجهاز الفني بقيادة المدرب البوسني روسمير سفيكو، سيجري تغييرات في التشكيل، الذي سيخوض به النهائي بعودة سلطان العنزي على سبيل المثال، إلى جانب اللعب بأسلوب هجومي، في ظل اكتمال صفوف الفريق باستثناء بدر طارق الذي تحوم الشبهات حول مشاركته بداعي الإصابة التي غيبته عن مواجهة الكويت الأخيرة في الدوري الممتاز.

ولعل المستوى الجيد الذي قدمه العربي أمام الكويت، رفع الروح المعنوية للجميع في قدرة الفريق على الفوز اليوم، لكن الجهاز الفني لا يتعامل مع اللقاء من هذا المنظور، بل يعلم أن لاعبيه المحليين والمحترفين يمتلكون من الإمكانيات، ما يجعلهم قادرين على تنفيذ افكاره.

عدم استقرار السالمية

على الجانب الآخر، فإن السالمية يعاني بقوة من عدم الاستقرار الإداري، فمؤخراً قدم نائب رئيس مجلس الإدارة محمد البريكي استقالته من منصبه، كما أن المحترف العراقي أسو رستم الذي كان يعُد أحد الأوراق الرابحة للجهاز الفني بقيادة المدرب محمد إبراهيم، فسخ عقده مؤخراً، لعدم الحصول على راتبه لمدة أربعة شهور متتالية، كما أن الفريق لم يدعم صفوفه بسبب عقوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم القاضية بعدم قيد لاعبين جدد محليين ومحترفين، بسبب الشكوى المقدمة من اللاعبين البرازيلي والإسباني دوغلاس وأنطونيو لعدم الحصول على مستحقاتهما المالية.

ومن المؤكد، أن عدم الاستقرار انعكس على الفريق سلباً، لذلك جاء القرار بالدخول إلى معسكر تدريبي مغلق قبل مواجهة اليوم في محاولة لتركيز اللاعبين، أملاً في الفوز باللقب.

ويعمل محمد إبراهيم ومساعدوه على إعداد اللاعبين نفسياً للمواجهة القوية، والتأكيد عليهم بأن الفوز باللقب يأتي ببذل مزيد من الجهد والعرق واستغلال الفرص التي ستتاح لهم في اللقاء.

وبعيداً عن رحيل اسو رستم، لا يعاني السالمية غيابات تذكر، علماً أن غياب جمعة سعيد عن لقاء الساحل في الدوري جاء بسبب الإيقاف.


مدرب فريق السالمية لكرة القدم، محمد إبراهيم مدرب فريق السالمية لكرة القدم، محمد إبراهيم

إبراهيم: الكفة متوازنة ونستهدف اللقب

أكد مدرب فريق السالمية لكرة القدم، محمد إبراهيم، أن فريقه يستهدف تحقيق اللقب، لترجمة مشواره في كأس ولي العهد على أفضل ما يكون، مشيرا إلى أن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق بحجم العربي.

وقال إبراهيم في المؤتمر الصحافي، إن الكفة متوازنة بصورة كبيرة على مستوى اللاعبين المميزين في الفريقين، إلى جانب العمل الإداري والفني، والذي مكّن السالمية والعربي من تجاوز جميع المنافسين حتى الوصول للمباراة النهائية.

ولفت مدرب السالمية إلى أن صفوف السماوي لا تعاني غيابات، مشيداً في الوقت نفسه، بدعم إدارة السالمية، وتوفيرها الأجواء المناسبة، بداية من الدخول في المعسكر، ووصولاً لرفع الحالة المعنوية للاعبين.

وشدد إبراهيم على أن مباريات الكؤوس تتطلب تجهيزاً خاصاً للاعبين، لاسيما على المستوى البدني، وسط إمكاينة وصول المباراة للأشواط الإضافية.

من جانبه، اعتبر لاعب السالمية، فهد مرزوق، أن الجميع فائز في مواجهة نهائي كأس ولي العهد، عطفاً على التشرف بمصافحة سمو ولي العهد، معرباً عن أمله في التتويج مع السماوي باللقب الغالي.

وأشار مرزوق إلى جاهزية كبيرة في صفوف السماوي، والتصميم على تقديم أفضل المستويات مع العربي.

العلي يدير اللقاء

أسندت إدارة الحكام بالاتحاد الكويتي لكرة القدم، مهمة إدارة النهائي للحكم الدولي أحمد العلي، وعبدالهادي العنزي، وسيد علي محمود (مساعدان)، وعبدالله الكندري (حكم رابع)، وعبدالله الجمالي، وفارس الشمري (تقنية حكم الفيديو المساعد).

مدرب فريق العربي لكرة القدم البوسني روسمير سفيكو مدرب فريق العربي لكرة القدم البوسني روسمير سفيكو

روسمير يحيط توليفة «الأخضر» بالسرية

تعمَّد مدرب فريق العربي لكرة القدم، البوسني روسمير سفيكو، إحاطة التوليفة التي سيعول عليها في مواجهة نهائي كأس ولي العهد، بالسرية، مشيراً إلى أن إرهاق اللاعبين، جراء المشاركة في 8 مباريات متتالية في الشهر الأخير، يحتم عليه إراحة بعض العناصر.

وقال روسمير، في المؤتمر الصحافي، أمس، إن المهمة لن تكون سهلة أمام السالمية، معرباً عن ثقته في لاعبي «الأخضر»، وقدرتهم على الظهور بصورة مميزة، كما هي عادتهم في المواعيد الكبيرة.

ودعا مدرب «الأخضر» جمهور العربي إلى مساندة الفريق في المباراة النهائية، مقدماً تهانيه للكويت وشعبها، بمناسبة الأعياد الوطنية.

من جانبه، بيَّن لاعب العربي السنوسي الهادي، جاهزية زملائه اللاعبين، مشيراً إلى أن التركيز داخل الصفوف في قمته، آملاً تحقيق اللقب.

وعن تراجع مردوده في بعض المباريات الأخيرة، أكد السنوسي أنه يتطلع دائماً إلى تقديم الإضافة المطلوبة، مشيراً إلى أن الأهم هو قدرة الفريق على تحقيق الفوز، والسير بالاتجاه الصحيح.

وشدد السنوسي على أهمية الحضور الجماهيري لفريق العربي، لافتاً إلى أن جمهور «الأخضر» هو سر الفوز في جميع المباريات.

سجل الأبطال

يُعد الكويت والقادسية الأكثر فوزا بالبطولة، ولكل منهما 9 ألقاب، وحقق الكويت أول القابه موسم 1993- 1994، علما بأنها كانت النسخة الأولى للبطولة، بينما حقق آخر ألقابه في موسم 2020-2021.

أما القادسية فحصد لقبه الأول في موسم 1997- 1998، فيما اقتنص آخر ألقابه في موسم 2017- 2018.

في المقابل، حقق العربي 8 ألقاب أولها كان في موسم 1995- 1996، وآخرها 2021- 2022، في حين حقق السالمية اللقب مرتين في موسمي 2000- 2001، 2015- 2016.

بدوره، حصد كاظمة اللقب مرة واحدة 1994- 1995.

back to top