خاص

طارش لـ «الجريدة●»: الورش الفنية تصقل مواهب الأطفال

نشر في 05-02-2023
آخر تحديث 04-02-2023 | 18:50
طارش أثناء الورشة مع الأطفال
طارش أثناء الورشة مع الأطفال

أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ورشة بعنوان «انسج وارسم»، قدمتها الباحثة في مجال رسوم الأطفال أماني طارش، وشارك فيها شريحة من الأطفال من سن 9 إلى 11 عاماً.

وقالت طارش، لـ «الجريدة»، إنه تم اختيار سن شريحة الأطفال المشاركة في الورشة على اعتبار أن هذا العمر من السهل التعامل معه بسهولة، كما يمكن فهم أعمالهم الفنية بيسر، مؤكدة أن «هذه الورشة تعد الأولى، وستعقبها ورش عمل أخرى متعددة، تمثل سلسلة يختلف فيها الهدف، في ظل ما نعيشه من تطور وحداثة، وهو ما يحتم علينا التطرق للموروث الشعبي والثقافة المجتمعية القديمة، مع إضافة بعض النظريات العلمية الحديثة لتخرج لنا ثقافة جديدة تتيح الفرصة الكبرى في إيصالها للأطفال، بهدف استفادتهم منها بطرق مختلفة دون أن تفقد قيمتها الأساسية».

أساليب علمية

وذكرت طارش، أن هذا النوع من الورش الفنية يساعد الطفل أيضاً على توسيع مداركه وتغذية ذائقته الفنية وصقل مواهبه، بحيث لا تكون مقتصرة فقط على محيط الأسرة أو المدرسة، وإنما ينطلق في مجتمع أكثر سعة عبر التعامل مع فئات عمرية مختلفة بطرق وأساليب علمية وفكرية مختلفة.

وتقدمت بالشكر الجزيل إلى مديري المرسم الحر، خصوصاً أن لهم نظرة جميلة ليست قاصرة على التعامل مع الفنانين، وإنما تشمل كذلك الباحثين المهتمين بتطوير دائرة الفن، سواء للفنان البالغ أو الفنان الطفل.

طاقة إبداعية

من جانبها، أكدت مسؤولة المرسم الحر سارة خلف، أن المرسم يحرص على إقامة الورش الفنية للكبار والصغار، خصوصاً التي تمكنهم من تحفيز طاقاتهم الإبداعية، حتى تورق في المستقبل أسماء فنية لامعة في عالم الفن، مضيفة أن الفن هو وسيلة جميلة تمكن الأطفال من التعامل مع المساحة اللونية كوسيلة تعبيرية عن المشاعر.

وأشارت خلف إلى أن المرسم الحر نظم مؤخرا ورشة «العمارة والفن للأطفال»، بالتعاون مع «هوم جينيوس جونيور» في المرسم الحر، وقدمتها المعمارية الشيخة سرى الصباح، وقد حققت الورشة نتائج مرجوة، واستفادت منها شريحة كبيرة من الأطفال.

back to top