«حزب الله»: أميركا لا تستطيع فرض إرادتها على لبنان

نشر في 03-02-2023 | 16:14
آخر تحديث 04-02-2023 | 22:38
عناصر من حزب الله
عناصر من حزب الله

قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ علي دعموش، اليوم الجمعة، إن أميركا لا تستطيع أن تفرض إرادتها على لبنان في الموضوع الرئاسي أو غيره، مشيراً إلى أن ما يعني واشنطن هو تأمين مصالحها ومصالح وأهداف إسرائيل.

وقال دعموش في خطبة اليوم الجمعة، بحسب بيان صادر عن العلاقات الإعلامية لـ«حزب الله» «صحيح أن الأميركي يحاصر لبنان ويفرض عقوبات ويمنع المساعدات ويضع الفيتو وبإمكانه تحريك أدوات الفتنة في البلد، لكنه لا يستطيع أن يفرض إرادته على لبنان وأن يفعل فيه ما يشاء».

وأضاف «إذا كان الأميركي يعتقد أن بإمكانه بزيادة الضغوط وأخذ البلد للفوضى أن يفرض إرادته على اللبنانيين في الموضوع الرئاسي أو في غيره، فهو مخطئ».

ورأى أنه «إذا كان البعض يراهن على الخارج ليأتي بالحل المناسب، فطالما أن أميركا هي جزء من ماكينة الخارج ولقاءاته حول لبنان، فلن يكون الحل لمصلحة اللبنانيين، لأن أميركا لا تعنيها مصلحة اللبنانيين، ولا أن يكون في لبنان رئيس قوي وشجاع ووطني، وما يعنيها هو كيف تؤمّن مصالحها وأهدافها ومصالح وأهداف الكيان الصهيوني».



وشدد دعموش على أن «الأزمة المعيشية اليوم هي الهاجس الأكبر لدى اللبنانيين، حيث إن ارتفاع الدولار وغلاء الأسعار وإقفال المدارس الرسمية وارتفاع كلفة الطبابة والاستشفاء والدواء باتت تضغط على المواطنين بشكل غير مسبوق وتزيد من معاناتهم».

واعتبر أن «الأزمة في تصاعد مستمر مع غياب الحلول واستمرار الحصار الأميركي على البلد، وليس في الأفق بوادر للحل، لأنّ الحل يبدأ بتوافق القوى السياسية، والتوافق حتى الآن مفقود بينها، والحراك السياسي الداخلي لا يؤدي إلى النتيجة المطلوبة ما لم يكن هناك إرادة جديّة لدى الجميع للتفاهم والتوافق والخروج من المأزق».

يُذكر أن ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال عون كانت قد انتهت في 31 أكتوبر الماضي.

ومنذ ذلك التاريخ دخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي.

ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 11 جلسة خصصت لهذا الشأن.



back to top