التوصل إلى مواد مستخدمة في التحنيط عند قدامى المصريين

نشر في 02-02-2023 | 16:15
آخر تحديث 04-02-2023 | 22:23
صورة تخيلية عن عملية التحنيط المستخدمة في مصر القديمة
صورة تخيلية عن عملية التحنيط المستخدمة في مصر القديمة

توصل فريق بحثي ألماني بالتعاون مع المركز القومي للبحوث في القاهرة إلى مواد مستخدمة في عملية التحنيط عند المصري القديم وذلك من خلال كتابات على الأواني الفخارية كانت تستخدم في عملية التحنيط.

وأوضح تقرير نشره فريق الباحثين الألمان من جامعتي Ludwig Maximilian وTübingen أن تحليل البقايا العضوية التي تم العثور عليها داخل الأواني الفخارية المكتشفة بورشة تحنيط في منطقة سقارة عام 2018 أظهر طبيعة بعض المواد التي كانت تستخدم في عمليات التحنيط.



وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان له إن بعثة الآثار الألمانية التي اكتشفت أواني التحنيط التي ترجع إلى العصر الصاوي، عثرت خلال أعمالها على أسماء بقايا المواد العضوية المستخدمة خلال عملية التحنيط، مكتوبة باللغة المصرية القديمة على سطح الأواني الفخارية، بالإضافة إلى أسماء الأعضاء وأجزاء جسد المتوفى التي استخدمت بها تلك المواد العضوية أثناء مراحل عملية التحنيط.

وأضاف الوزيري أن هذا الكشف يساهم في إعادة قراءة النصوص المألوفة عن التحنيط المصري القديم، حيث تمكن الفريق للمرة الأولى من تحديد المادة المناسبة لتحنيط جزء معين من الجسم بدقة.

ويقول المجلس الأعلى للآثار إن هذا الكشف له أهمية خاصة لأنه يوضح طبيعة المواد التي كانت تستخدم في تحنيط كل جزء من جسد المتوفى، وإن بعض هذه المواد كان تستورد من الخارج مثل منطقة البحر المتوسط، والغابات الاستوائية المطيرة، وجنوب شرق آسيا، الأمر الذي يشيرإلى وجود صلات وتواصل بين تلك المناطق في تلك الفترة الزمنية المبكرة.



back to top