منح «جودة التعليم» صلاحية تحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي للجامعات الخاصة

نشر في 02-02-2023 | 14:26
آخر تحديث 04-02-2023 | 22:20
الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم
الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، عن منح مجلس الوزراء، الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، صلاحيات تحديد متطلبات الاعتماد الاكاديمي للجامعات الخاصة، واعتماد برامجها ومراجعة أداءها، بدلاً عن مجلس الجامعات الخاصة.

وقال العدواني في تصريح صحافي إن هذا القرار جاء بعد إصدار قرار بإلغاء البند رقم 2 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم «34» بإنشاء الجامعات الخاصة، ونقل الصلاحيات المذكورة في البند إلى جهاز الاعتماد الأكاديمي.

واعتبر أن هذه الخطوة تعد في إطار السعي الدؤوب لجميع قطاعات التعليم العالي في ضبط جودة التعليم، وضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية والبرامج والأداء في منشآت التعليم العالي الخاصة.



ولفت إلى أن دور الجهاز لم يعد مقتصراً على تحديد قوائم الجامعات المعتمدة في الخارج، بل أصبح قادراً على متابعة ومراقبة جودة التعليم العالي محلياً، من خلال تطبيق معاييره الأكاديمية الموضوعة بدقة ووفق الاشتراطات اللازمة لقياس مستوى البرامج الاكاديمية وجودة التعليم في المؤسسات المختلفة.

وأفاد العدواني بأن خطوة منح صلاحيات تحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي لمنشآت التعليم العالي الخاصة في البلاد هي بداية لضبط جودة تعليم يرتقي إلى توسيع نطاق صلاحيات الجهاز بمتابعة أداء البرامج الأكاديمية في المؤسسات الحكومية على حد سواء وذلك أسوة بالعديد من أجهزة الاعتماد الأكاديمي في مختلف الدول التي تكون هي الجهة المانحة للاعتماد الأكاديمي محلياً.

وأكد العدواني، أن المساعي مستمرة لضمان جودة التعليم العالي، مشدداً على أن هناك خطوات جادة لمحاربة أي ظواهر سلبية تؤثر في صحة الشهادات التي يحصل عليها الطلبة.



back to top