تيباس: أندية «الممتاز» تحصل على «منشطات» اقتصادية

نشر في 01-02-2023
آخر تحديث 01-02-2023 | 20:36
رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليغا) خافيير تيباس
رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليغا) خافيير تيباس

أكد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليغا)، خافيير تيباس، أن «أغلبية أندية الدوري الإنكليزي الممتاز تحصل على منشطات اقتصادية»، بينما طالب المدير التنفيذي، خافيير غوميز، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالوفاء ب «الرقابة المالية لمعاقبة أولئك الذين لا يمتثلون بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه».

وكتب تيباس على حسابه الرسمي على (تويتر) «نقرأ عن قوة الدوري الإنكليزي، لكن الأمر ليس كذلك. إنها مسابقة مبنية على خسائر تقدر بالملايين لأندية لا يكفيها دخلها العادي، معظم الأندية تحصل على منشطات اقتصادية».

وجاء رد فعل رئيس (لا ليغا) على هذا النحو بعد إغلاق سوق الانتقالات الشتوية في ظل إنفاق «البريميرليغ» 643.8 مليون يورو.

من جانبه، شارك غوميز هذه الرؤية المتمثلة في زيادة الإنفاق في الدوري الإنكليزي الممتاز في ظل فلسفة (لا ليغا) المتعلقة بالجانب الاقتصادي.

وقال في مقطع فيديو «ما نسعى إليه في لا ليغا هو أن الأندية يمكن أن تنفق بشكل مستقل، أي من دخلها الخاص. وصحيح أنه يُسمح للمساهمين أيضا بدعم النادي في حدود معينة، أي ضخ أموال يتمكن النادي من إنفاقها، فضلا عن الدخل الذي يمكن للنادي نفسه الحصول عليه، لكن ما يحدث في البريميير ليغ هو العكس››.

وأشار غوميز إلى أنه «حتى 30 يونيو 2021، في المواسم الخمسة السابقة، خسرت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا 3 مليارات يورو»، وتابع «خسرت رابطة الدوري الإسباني 250 مليون يورو، وكان لابد من تحمل الوباء. وفي الفترة نفسها، وضع المساهمون في البرمييرليغ والشامبيونز 3.5 مليارات يورو، والمساهمون في إسبانيا قدموا في الفترة نفسها 450 مليونا».

واستطرد «لا أكثر ولا أقل، إنهم يضخون أمولا لا تدرها الأندية نفسها، هذا يعرّض مصداقية النادي للخطر عندما يرحل هذا المساهم، في رأينا، يعد هذا غشا، لأنه يؤثر على بقية الدوريات».

back to top