تراجع هامشي للسوق الكويتي خلال يناير

«المركز»: 1.7% ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز» لدول مجلس التعاون

نشر في 02-02-2023
آخر تحديث 01-02-2023 | 19:37
مؤشر ستاندرد آند بورز
مؤشر ستاندرد آند بورز

قال المركز المالي الكويتي «المركز»، في تقريره الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر يناير 2023، أن السوق الكويتي شهد تراجعاً هامشياً خلال الشهر، بخسارة شهرية بلغت نسبتها 0.2 في المئة.

ومن بين القطاعات في بورصة الكويت، كان مؤشر قطاع الاتصالات والقطاع المصرفي الرابح الأكبر خلال الشهر بارتفاع وصل إلى 1.4 في المئة و1.1 في المئة على التوالي، بينما خسر القطاع الصناعي 9.2 في المئة خلال يناير.

ومن بين شركات السوق الأول، حقق سهم ألافكو وسهم بنك الكويت الدولي أكبر مكاسب خلال الشهر بنسبة 5.4 في المئة و3.6 في المئة على التوالي، وكان التراجع الأكبر لسهمي أجيليتي وطيران الجزيرة بنسبة 17.9 في المئة و14.7 في المئة على التوالي.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من 3.5 في المئة إلى 4.0 في المئة في يناير، قبل أيام من الاجتماع الشهري المقرر لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي.

ووفقاً لتوقعات الأمم المتحدة، فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت بنسبة 2.8 في المئة، بينما يُقدر التضخم في البلاد بنسبة 3.2 في المئة في عام 2023.

وانخفض معدل التضخم في الكويت خلال ديسمبر إلى 3.15 في المئة على أساس سنوي، بنسبة أقل بصورة طفيفة منه في نوفمبر الماضي بنسبة 3.18 في المئة.

ومن جانبها، أكدت وكالة فيتش على نظرة مستقبلية مستقرة للكويت بتصنيف ائتماني عند -AA، لافتة إلى قوة الرصيد المالي.

وعلى صعيد المنطقة، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite) بنسبة 1.7 في المئة خلال الشهر، وسجل المؤشر العام لسوق أبوظبي أكبر تراجع في يناير بنسبة 3.9 في المئة، على خلفية التراجع الكبير في أداء سهم بنك أبوظبي الأول، الذي كانت نتائجه للربع الأخير من 2022 أقل من المتوقع.

وكان مؤشرا سوق السعودية وسوق قطر الرابح الأكبر بنسبة 3 في المئة و2.4 في المئة على التوالي خلال الفترة نفسها، بدعم نتائج أعلى من المتوقع حققتها الشركات القيادية في السوقين.

back to top