عمران حيات: 1.25 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إيطاليا

• الغرفة استقبلت وفداً تجارياً من وكالة «SACE» الإيطالية

نشر في 30-01-2023
آخر تحديث 30-01-2023 | 19:46
عمران حيات والسفير الإيطالي كارلو بالدوتشي
عمران حيات والسفير الإيطالي كارلو بالدوتشي

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عمران حيات، إن إيطاليا كانت على مدار ثلاثة عقود أو أكثر من بين الشركاء التجاريين العشرة الأوائل للكويت، في وقت أظهرت آخر الإحصاءات التجارية لعام 2021 أنها احتلت المرتبة الثامنة كأفضل مصدّر للكويت، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.250 مليار دولار.

وأكد حيات على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين، وذلك خلال استقبال الغرفة وفداً تجارياً من وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية (SACE) وعدداً من الشركات المتخصصة بالطاقة والنفط برئاسة السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي، ومثّل حيات الجانب الكويتي، بحضور ممثلين عن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر ووزارتي «الخارجية» و«التجارة والصناعة» وعدد من الشركات الكويتية.

وبين أن إيطاليا كانت وجهة رئيسية للاستثمارات الكويتية العامة والخاصة، حيث تعود تجربة الاستثمار الكويتي في إيطاليا إلى عدة عقود مضت.

وأضاف أن الغرفة سخّرت جميع الجهود في سبيل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين الصديقين، مما يتيح فرصاً كبيرة لمعرفة المزيد عن بيئة الأعمال والاستثمار في قطاع النفط والغاز في إيطاليا.

وأكد أن هناك مجالاً لتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال الاستفادة من جميع العناصر المتاحة في كلا البلدين، حيث تتميّز إيطاليا بقطاعات صناعية عدة، مثل صناعة السيارات والآلات الثقيلة والصناعات الهندسية والملابس والأزياء، والصناعات الغذائية والسياحة، وقطاع النفط والغاز، معرباً عن أمله في أن تسهم هذه الاجتماعات في إقامة شراكات إستراتيجية.

من جانبه، أكد السفير بالدوتشي، قوة العلاقات التجارية بين البلدين، معتبراً أن الكويت إحدى أهم الشركاء التجاريين لإيطاليا.

وكشف بالدوتشي أن قيمة الصادرات الإيطالية إلى الكويت في الأشهر العشرة الأولى من 2022 بلغت نحو 1.86 مليار يورو، بنمو 110% مقارنة بالفترة المقابلة من 2021، بينما بلغت قيمة صادرات الكويت إلى إيطاليا خلال الفترة نفسها نحو 350 مليون يورو بنمو 1000%، مقارنة بالفترة المقارنة من 2021.

وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات الإيطالية في الكويت تعمل في قطاعات مختلفة مثل قطاع النفط والغاز، والغذاء، والصحة وغيرها.

back to top