الزيد يستفسر عن اندماج الشركات النفطية وتمويل عجز الموازنة

نشر في 29-01-2023
آخر تحديث 29-01-2023 | 19:52
النائب أسامة الزيد
النائب أسامة الزيد

تقدم النائب أسامة الزيد بثلاثة أسئلة إلى ثلاثة وزراء، هم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، عن آلية اندماج الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن آلية تمويل عجز الموازنة العامة من القروض، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب تأخر وزارة التعليم العالي في عدم اعتماد لائحة البعثات.

وتساءل الزيد، في سؤاله لوزير النفط، عن آلية اندماج الشركات النفطية التابعة للمؤسسة وخطتها وأهدافها، «مع تزويدي بها تفصيلا، والجدول الزمني لتطبيق خطة الاندماج في القطاع النفطي، والعراقيل والتحديات التي تواجه عملية الاندماج في القطاع النفطي».

واستفسر عن آلية سداد قروض التمويل التي حصلت عليها شركات النفط بعد عملية اندماج القطاع النفطي؟

وفي سؤاله لوزير المالية، تساءل عن آلية تمويل عجز الموازنة العامة من القروض، وما آلية السداد؟ مع بيان المدد الزمنية، وما آلية دعم أسواق المال وتطويرها في الدولة من القروض؟ وهل أعدت دراسة الجدوى الاقتصادية لمثل هذا التوجه؟ أطلب تزويدي بالتفاصيل، وهل تحتاج الدولة إلى إنشاء أسواق رأس المال من الدَين؟

وسأل وزير التربية عن أسباب تأخر وزارة التعليم العالي في عدم اعتماد لائحة البعثات على الرغم من مضي 10 أعوام على صدورها؟ وما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي للتنسيق مع وزارة المالية وإدارة الفتوى والتشريع لاعتماد لائحة البعثات؟ أطلب تزويدي بجميع هذه الإجراءات.

back to top