يدفنون أجدادهم في منازلهم وفاءً لهم

نشر في 30-01-2023
آخر تحديث 29-01-2023 | 18:56
قبائل جنوب السودان يدفنون أجدادهم في منازلهم وفاءً لهم
قبائل جنوب السودان يدفنون أجدادهم في منازلهم وفاءً لهم

في مكان لا يبعد سوى 10 أمتار عن غرفة نومه، دفن لومور غونجا وأقرباؤه جدهم المتوفى كجزء من عادة الاحتفاظ بالموتى داخل فناء منزل الأسرة، وهي عادة قديمة من العادات التي تتوارثها عدة قبائل جنوب السودان منذ آلاف السنين، إلى جانب عادات فريدة أخرى تميز أكثر من 64 قبيلة في هذه البلاد.

ومن إكرام الميت بدفنه داخل فناء منزل العائلة إلى «التشليخ»، و«تتويج الصبيان» عند انتقالهم من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب، وغيرها من الطقوس، تحتفظ قبائل جنوب السودان بالعديد من العادات الفريدة التي تعكس إرثاً ثقافياً عصياً على التحولات المتسارعة في الدولة، التي انفصلت عن السودان في 2011.

ورغم أن نسبة كبيرة من سكان جنوب السودان ارتبطت وجدانياً وثقافياً بشمال السودان قبل انفصال بلادهم، فإن الاحتفاظ بالعادات القديمة يعتبر أمراً مقدساً للكثير منهم.

وقال الصحافي والباحث في تراث جنوب السودان، جبرائيل شدر، في مقابلة نقلها موقع «سكاي نيوز» أمس، إن عادة دفن الموتى في فناء منزل العائلة من العادات القديمة عند عدد من القبائل، خصوصاً قبيلة الباري، التي تسكن في قرى متاخمة للعاصمة جوبا، حيث يحرص أقرباء الميت على الاحتفاظ بجسده في مكان منظور إليهم، اعتقاداً منهم بأن ذلك يشكل نوعاً من الوفاء له.

وأوضح شدر أن تتويج الصبيان أيضاً تعتبر من العادات التي حافظت على زخمها لعقود طويلة، «فعندما يبلغ صبي ما في القبيلة الحلم تنظم قبيلته له موكباً صاخباً يشارك فيه شباب ورجال القبيلة، ويقيمون الولائم إعلاناً لدخوله مرحلة الرجولة، التي تتطلب تغييراً كبيراً في سلوكه اليومي».

كما تنتشر في جنوب السودان عادة التشليخ، وهي وضع وشم دائم على الوجه باستخدام أمواس حادة، وهي من العادات المشتركة بين معظم قبائل جنوب السودان، لكن الطريقة تختلف من قبيلة إلى أخرى.

back to top