خاص

«الداخلية»: 5 آلاف ناخب بلا عناوين يحق لهم التسجيل في جداول الانتخاب

• الشطي لـ «الجريدة.» : كشوف الناخبين معتمدة وفقاً للبطاقة المدنية
• القرار يشمل تأليف 61 لجنة وتوزيع 103 جداول في الدوائر الخمس

نشر في 29-01-2023
آخر تحديث 28-01-2023 | 21:26

في وقت نشرت جريدة «الكويت» الرسمية، أمس، قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، بشأن تقسيم وتأليف وتحديد مقار لجان القيد في جداول الانتخاب، والذي نص في مادته الأولى على تأليف 61 لجنة وتحديد 103 جداول في الدوائر الانتخابية الخمس، قال المدير العام للشؤون القانونية في «الداخلية»، العقيد الحقوقي صلاح الشطي لـ «الجريدة»، إن الجداول الانتخابية سيُعمل بها كما جاءت من خلال البطاقة المدنية.

واستدرك الشطي «لكنّ العمل لن يكون من خلال المرسوم الذي صدر بشأن الانتخابات الماضية، لذلك سيتم العودة إلى المربع الأول من خلال التسجيل اليدوي لكل ناخب جديد وليس تلقائياً».

وكشف أن نحو 5 آلاف مواطن لم يشاركوا في الانتخابات الماضية، نظراً لعدم وجود بيانات خاصة بسكنهم وعناوينهم، ولم يسجلواً تلقائياً في جداول الانتخابات، لذلك ستكون الفرصة أمامهم سانحة بدءاً من فبراير المقبل للتسجيل في القيود الانتخابية عبر مختارية المناطق.

في تفاصيل الخبر :

تأكيدا لما نشرته «الجريدة» من انتهاء مرسوم بقانون الخاص بتعديل قانون الانتخاب بشأن تسجيل الناخبين وفق العنوان الوارد في البطاقة المدنية للانتخابات السابقة، تستعد وزارة الداخلية، ممثلة بادارة الانتخاب، لاستقبال الناخبين ممن بلغوا سن 21 عاما من الذكور والإناث للتسجيل في القيد الانتخابي اعتبار من الأربعاء المقبل 1 فبراير وحتى 15 مارس، وفق ما ينص عليه قانون الانتخاب، علما بأن قانون الانتخاب يسمح للناخبين بنقل قيدهم الانتخابي خلال الفترة المقررة وفق قانون الانتخاب.

وقد نشر في جريدة «الكويت» الرسمية، أمس، قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ طلال الخالد، رقم 45 لسنة 2023 بشأن تقسيم وتأليف وتحديد مقار لجان القيد في جداول الانتخاب.

ونص القرار في مادته الأولى على تأليف 61 لجنة وتحديد 103 جداول في الدوائر الانتخابية الخمس، جاءت كالتالي:

• الدائرة الأولى: شملت 20 جدولا انتخابيا موزعة على 5 لجان مقرها مختاريات الدسمة وبيان والسالمية وسلوى والرميثية.

• الدائرة الثانية: 17 جدولا موزعة على 12 لجنة مقرها مختاريات الشويخ والشامية والقادسية والمنصورية والفيحاء والنزهة والصليبيخات والدوحة وغرناطة والقيروان وجابر الأحمد والنهضة.

• الدائرة الثالثة: 15 جدولا موزعة على 12 لجنة مقرها مختاريات كيفان والروضة والعديلية والجابرية والسرة والخالدية وقرطبة واليرموك وخيطان والسلام والزهراء.

• الدائرة الرابعة: 26 جدولا موزعة على 15 لجنة مقرها مختاريات الفروانية والفردوس والعمرية والرابية والأندلس وجليب الشيوخ وضاحية صباح الناصر والعارضية وإشبيلية وضاحية عبدالله المبارك والصليبية ومدينة سعد العبدالله والواحة ومخفر شرطة النعيم.

• الدائرة الخامسة: 25 جدولا موزعة على 17 لجنة مقرها مختاريات الأحمدي وهدية والفنطاس وضاحية صباح السالم والرقة والصباحية والظهر ومبارك الكبير والقرين والعدان والقصور وضاحية جابر العلي ومخفر شرطة الفحيحيل والمنقف وضاحية علي صباح السالم ومخفر شرطة أبوفطيرة والخيران السكنية.

وجاء في المادة الثانية من القرار أن اللجان المشكلة في المادة الأولى تقوم بتحرير جداول الانتخاب وتعديلها خلال الفترة المحددة قانونا، وعلى الناخبين التقدم بطلباتهم إلى مقر اللجنة خلال ساعات الدوام الرسمي.

وأوضحت «الثالثة» أنه على وكيل الوزارة تنفيذ هذا القرار، وينشر بالجريدة الرسمية، علما بأن القيود تضمنت عددا من المناطق الجديدة.

استعداد «الداخلية»

وتعليقاً على قرار وزير الداخلية، قال المدير العام للشؤون القانونية في «الداخلية»، العقيد الحقوقي صلاح الشطي لـ«الجريدة»، إن الإدارة القانونية أكملت استعداداتها بالتعاون مع الجهات المعنية والمختاريات في المناطق من أجل تنفيذ القرار الوزاري الصادر على هذا الصعيد.

صلاح الشطي: 5 آلاف ناخب بلا عناوين لم يشاركوا في الانتخابات الماضية يحق لهم التسجيل مجدداً

وأضاف الشطي أن الجداول الانتخابية سيُعمل بها كما جاءت من خلال البطاقة المدنية، ومن خلال وجود 795 ألف ناخب وناخبة، لكنّ العمل لن يكون من خلال المرسوم الذي صدر بشأن الانتخابات الماضية بالنسبة إلى تسجيل القيود الانتخابية الجديدة أو النقل، حيث إن المرسوم كان يعني فقط انتخابات 2022، وانتهى العمل به مع نهاية الانتخابات، لذلك سيتم العودة الى المربع الأول من خلال التسجيل اليدوي لكل ناخب جديد وليس تلقائيا.

وأضاف: لن يحدث تغيير على عملية التسجيل في القيود الانتخابية، لتكون وفق البطاقة المدنية، كما حصل في الانتخابات الماضية، لأن مجلس الأمة لم يقر أي تشريع جديد على هذا الصعيد، لذلك ستتم العودة في تقسيم لجان الانتخاب، كما كان في السابق، وليس كما عمل به في الانتخابات الأخيرة لمجلس الأمة، لكن القيود الانتخابية ستكون وفقا للبطاقة المدنية.

وكشف أن كل من أكملوا السن القانونية سيتم تسجيلهم من خلال مختارية المناطق، ولن يكون ذلك تلقائيا، كما حصل في الانتخابات الأخيرة، لأن العمل بذلك المرسوم انتهى مع انتهاء الانتخابات، فضلا عن الذين يرغبون في تغيير عناوين سكنهم.

وقال إن نحو 5 آلاف مواطن لم يشاركوا في الانتخابات الماضية، نظرا لعدم وجود بيانات خاصة بسكنهم وعناوينهم، ولم يسجلوا تلقائيا في جداول الانتخابات، لذلك ستكون الفرصة أمامهم سانحة ابتداء من فبراير المقبل لتسجيلهم في القيود الانتخابية من خلال مختارية المناطق.

back to top