السلمي: «أسواق المال» تستهدف استقطاب الاستثمارات الأجنبية

الياقوت: انطلاق ملتقى قانوني اقتصادي عالمي بمشاركة «ديوان غلوبال» الفرنسية أول فبراير

نشر في 28-01-2023
آخر تحديث 28-01-2023 | 20:06
جانب من المؤتمر الصحافي
جانب من المؤتمر الصحافي
كشفت مجموعة الياقوت والفوزان القانونية عن إطلاق منتدى قانوني اقتصادي عالمي بمشاركة ديوان غلوبال العالمية، وبرعاية اتحاد الشركات الاستثمارية وغرفة تجارة وصناعة الكويت في أول فبراير المقبل، على هامش توقيع مجموعة الياقوت والفوزان القانونية واتحاد الشركات الاستثمارية اتفاقية تعاون تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والقانوني بين الجانبين.

تشريعات اقتصادية

في هذا السياق، أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد الشركات الاستثمارية صالح السلمي، خلال مؤتمر صحافي أن الربط بين الاقتصاد والقانون أحد أهداف الاتحاد الرامية لتطوير التشريعات الاقتصادية، وجعلها في خدمة الاقتصاد وزيادة دور القطاع الخاص في بيئة الأعمال، مبيناً أن التعاون بين مجموعة الياقوت والفوزان القانونية يساعد في تحقيق هذا الهدف.

وأوضح السلمي، أن فكرة وجود اتحاد لشركات الاستثمار جاءت لسد فجوة كبيرة بسوق الاستثمار بالكويت؛ سواء على صعيد مراجعة التشريعات الاقتصادية والمتعلقة بالاستثمار ومراجعتها وتقديم الاقتراحات لكي تتناسب والمجالات المختلفة لشركات الاستثمار العاملة بالسوق، التي تقوم بدور كبير ومؤثر في تنمية الاقتصاد الكويتي وتطوير الاستثمار في الكويت، أو خلق أدوات استثمارية جديدة لجعل الكويت مركزاً مالياً مرموقاً في دول المنطقة، وعلاوة على ذلك، فإن الاتحاد يقوم بمهام كثيرة.

وبيّن السلمي أن اتفاقية التعاون بين الاتحاد ومجموعة الياقوت والفوزان القانونية تستهدف تحقيق هذا الغرض، مبيناً أن مبادرات جديدة سيتم تنفيذها بالشراكة بين الجانبين ومع «غلوبال ديوان» لتنظيم ملتقى قانوني اقتصادي عالمي، حيث ستكون هناك أفكار سيتم طرحها خلال الملتقى من خلالها يتم رفع حجم التبادل التجاري والاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الكويت.

«اتحاد الشركات» و«الياقوت والفوزان القانونية» وقعا اتفاقية تعاون

وبيّن أن مشروعات القوانين مثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص والوساطة التي يمكن أن تيسر الكثير من الإجراءات لتسهيل جذب الاستثمارات الواردة إلى الكويت، وكذلك مشروع قانون للوساطة المالية، الذي يعتبر من التشريعات المهمة التي تسهم في تعزيز دور الشركات الاستثمارية في الواقع الاقتصادي.

وأشار إلى أن الملتقى سيكون بوابة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين فرنسا والكويت بالمرحلة المقبلة، من خلال المبادرات التي يتم تبنيها بين القطاعين العام والخاص.

وأثنى على المبادرات التي تتبناها مجموعة الياقوت والفوزان القانونية، والتي من شأنها دعم القطاع الاستثماري والاقتصادي، وكذلك رعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت لهذا الملتقى.

وبيّن السلمي أن استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ليس وليد اليوم، ولكن تمت المطالبة به منذ فترة غير قصيرة، كما تستهدف هيئة أسواق المال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للعمل في بورصة الكويت، وفق إجراءات رقابية محددة وضعتها الهيئة.

وأوضح أن التشريعات الموجودة وتطويرها يأتيان لمواكبة احتياجات المستثمر المحلي والأجنبي، كما أن الطموح رفع قيمة تلك الاستثمارات إلى أرقام مضاعفة تعزز من وضع الاستثمارات الأجنبية المباشرة.



بُعد قانوني

من جانبه، أكد الشريك والمدير في مجموعة الياقوت والفوزان القانونية، خليفة الياقوت، أن الاتفاقية مع اتحاد الشركات الاستثمارية تمثّل انعكاساً للاهتمام الكبير للبعد القانوني في كل الأعمال التجارية والاستثمارية وأهمية الجوانب القانونية المتزايدة في هذا الخصوص.

ولفت الياقوت، في كلمته التي ألقاها أمس على هامش توقيع الاتفاقية، أن الاتفاقية تأتي لمواكبة التحديات التي تواجهها البيئة الإقليمية والعالمية، التي أفرزتها العديد من الأزمات العالمية، لعل في مقدّمتها جائحة كورونا وكذلك تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، التي وضعت الاقتصاد العالمي في موقف صعب، وجعلت من الضروري التحوط لتلك الأزمات وحماية بيئة الأعمال في العديد من الدول، ومنها الكويت حيال تلك الأزمات.

خبرات اقتصادية

وأضاف: تمتلك الكويت خبرات اقتصادية واستثمارية وقانونية، إلا أنه يجب تسليط الضوء على تلك الجهود التي تعد ذات أهمية كبيرة، ووضع تلك الخبرات والإمكانات موضع التنفيذ على المدى الطويل.

وبيّن أن اتفاقية التعاون بين اتحاد الشركات الاستثمارية ومجموعة الياقوت والفوزان القانونية تهدف إلى التعاون لمراجعة التشريعات والقوانين ذات الصلة بعمل الشركات الاستثمارية، إضافة إلى وضع القوانين التي تحمي وتحفظ وتعزز حقوق الاتحاد والشركات الاستثمارية التابعة له.

وقال إن الاتفاقية تهدف كذلك لتسليط الضوء على القوانين الذي تجذب المستثمرين المحليين والأجانب للعمل في الكويت، مثل قانون PPP وقانون الوساطة وغيره، مشدداً على أن سهولة وسرعة التقاضي تعد أمراً أصبح ثقافة سائدة في مختلف دول العالم، وباتت ضرورة ملحة وواجباً مهماً وضرورياً، خصوصاً أنه لا يوجد لدينا قانون وساطة أو قانون خاص يتحدث عن التحكيم، وتسليط الضوء على مثل تلك الأمور من شأنه تسريع وتيرة عجلة المشاريع، مستدركاً أنه في حال وجود أية أخطاء يمكن تداركها في حال وقوعها بمثل تلك المشروعات.

منتدى اقتصادي عالمي

وبيّن أن ثمرة التعاون مع اتحاد الشركات الاستثمارية سينتج عنه الإعلان عن منتدى اقتصادي قانوني دولي، وسيكون بمنزلة «غلوبال ديوان العالمية» ومقرها فرنسا، بالشراكة مع اتحاد الشركات الاستثمارية وغرفة تجارة وصناعة الكويت يوم أول فبراير المقبل، وسيكون بمنزلة انطلاقة أولى للتعاون بين اتحاد الشركات الاستثمارية ومجموعة الياقوت والفوزان القانونية.

وقال الياقوت: يحضر في الملتقى وفد رفيع المستوى من المستثمرين الفرنسيين ورجال الأعمال والمستشارين القانونيين من داخل الكويت ومن فرنسا، وتتخلله مناقشة فرص الاستثمار بالكويت من خلال مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP، إضافة إلى مناقشة مستجدات الوساطة كوسيلة لحل النزاعات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والمستوى العالمي.

back to top