سابالينكا تتوج ب «أستراليا المفتوحة»

نشر في 28-01-2023
آخر تحديث 21-02-2023 | 09:50
اللاعبة أرينا سابالينكا
اللاعبة أرينا سابالينكا

أنهت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة خامسة عالميًا انتظارها لتحرز أول لقب كبير في مسيرتها، بعد تغلبها السبت في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا ال25 وبطلة ويمبلدون في مواجهة مشوّقة، 4-6,6-3 و6-4.

وعوّضت سابالينكا (24 عاماً) تأخرها في المجموعة الأولى لتتمكن من هزيمة بطلة ويمبلدون، بعد مباراة دامت ساعتين و28 دقيقة على ملعب رود ليفر، لترتقي إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي.

وجمع النهائي بيلاروسية ولاعبة مولودة في روسيا، علماً بأن المنظمين منعوا رفع هذين العلمين في البطولة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشكلت المباراة النهائية المواجهة الرابعة بين اللاعبتين، علمًا بأن سابالينكا تفوقت على ريباكينا في المواجهات الثلاث السابقة جميعها، آخرها في الدور ال16 لويمبلدون 2021.

ولم تخسر سابالينكا أي مجموعة في ملبورن قبل النهائي، في بداية مثالية منذ مطلع العام الحالي، حيث حققت 11 انتصاراً توالياً في أستراليا بعد إحرازها لقب دورة أديلايد.

نهائي الرجال اليوم

ويبدو الصربي نوفاك ديوكوفيتش مرشحاً قوياً للتفوّق على اليوناني ستيفانوس تسيتسباس في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، ومعادلة الرقم القياسي في عدد مرات إحراز البطولات الكبرى الذي يحمله الإسباني رافايل نادال (22). وصحيح ان ديوكوفيتش قد خرج فائزاً من مبارياته النهائية التسع في ملبورن، إلا أن اليوناني لن يكون لقمة سائغة أمام ديوكوفيتش الذي يخوض النهائي ال33 في البطولات الكبرى (رقم قياسي).

وفيما سيعادل ديوكوفيتش رقم نادال المميز بحال فوزه، يخوض تسيتسيباس النهائي الكبير الثاني فقط له، بعد رولان غاروس الفرنسية في 2021. وما يزيد من حماوة المنافسة في متنزه ملبورن، ارتقاء الفائز من المباراة إلى المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، بدلاً من الإسباني كارلوس ألكاراس الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

back to top