«الشال»: سياسات الكويت المالية حوّلت نعمة النفط إلى نقمة

• الـ 15 عاماً الأخيرة أسوأ حقبة من زاوية الانفلات المالي وفضائح الفساد
• الإدارة العامة اختارت اقتسام ثروة البلاد الناضبة بدلاً من تنميتها
• كيفية إنفاق الإيرادات طريق استقرار الدولة أو ضياعها
• ليس لدينا اقتصاد بل مالية عامة صلب إيراداتها استخراج النفط واستبداله بالدولار
• على مدى 60 عاماً جاءت كل خطط التنمية وبرامج الحكومة لتنويع الدخل بنتيجة صفرية
• الفترة حتى 2037 سنوات حرجة من زاوية هبوط إيرادات النفط بفعل الحرب البيئية عليه

نشر في 29-01-2023
آخر تحديث 28-01-2023 | 21:25
No Image Caption

أكد تقرير الشال الاقتصادي أن السنوات المقبلة وحتى 2037 ستكون سنوات حرجة من حيث هبوط إيرادات النفط، وزيادة النفقات العامة، إذ سيتعرض النفط لحرب بيئية وأخرى من تقنيات الوقود النظيف، لافتاً إلى أن الفاصل بين استقرار الكويت أو ضياعها هو الوعي المبكر بتلك الحقيقة وما تتطلبه من ضبط لمصارف تلك الإيرادات، ومضمون القرارات المتخذة بحصافة بشأن الإنفاق.

وقال «الشال» إن الـ 15 عاماً الأخيرة شهدت تعرض النفط لثلاث نكسات؛ لكنه تعافى منها بسبب بدء رواج أداء الاقتصاد العالمي، ثم تلقّى دفعة كبيرة بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، وغطت إيراداته نحو 103 في المئة من إجمالي النفقات العامة، مبيناً أنه خلال تلك الحقبة انفلتت تماماً السياسة المالية للكويت، وزادت فضائح الفساد، وأعلنت الحكومة - رسمياً - احتمال عجزها عن دفع الرواتب والأجور في صيف عام 2020.

وأكد أن الكويت بلد مالية عامة غير مستدامة، وتعتمد بشكل شبه كلي على بيع أصل ناضب (النفط) واستبداله بنقد، موضحاً أن ذلك النقد (الدولار) ساهم في تمويل نفقاتها العامة بمعدل 90 في المئة على مدى 60 عاماً، وهو ما يعني أن الهدف الثابت في كل خطط التنمية وبرامج الحكومة، وهو تنويع مصادر الدخل، جاءت نتائجه صفراً أو أدنى قليلاً، فقد اختارت الإدارة العامة للبلد مبدأ اقتسام ثروته الناضبة، بدلاً من تنميتها.

وذكر أن السياسات المالية للكويت قادتها مع الأسف إلى حصاد لعنة مواردها بدلاً من نعمتها، مؤكداً أن «استمرار تلك السياسات على خرابها بات مستحيلاً، ومن أجل بعث الأمل في احتمالات الإصلاح، سنفترض أن السياسات المالية السابقة جاءت نتيجة سوء تقدير حكومي في معظمها، لا سوء نية».

في تفاصيل الخبر

قال تقرير الشال الاقتصادي، إنه في علم المالية العامة التقليدي، الإيرادات العامة هي ضريبية في معظمها، وحتى تكون تلك الإيرادات نامية ومستدامة، لا بدّ من ضمان بيئة أعمال منافسة، ولا بدّ من العمل على ضمان نشاط اقتصادي متنامٍ على الدوام.

ففي بريطانيا مثلاً، نصيب مساهمة الدخل الضريبي 74 بالمئة، ومثلها في سنغافورة، ترتفع في السويد إلى نحو 83 بالمئة، وتنخفض في الولايات المتحدة الأميركية إلى 65 بالمئة، وفي دول نفطية مثل النرويج تبلغ نحو 77 بالمئة، وفي الاقتصاد السعودي، وهو في بدايات مشروع تنويع مصادر دخله، تبلغ نحو 33 بالمئة.

ووفق «الشال» في الكويت، ليس هناك اقتصاد، بل هناك مالية عامة لا ينطبق عليها تعريف المالية العامة في علم المالية العامة، تمول الضريبة نفقاتها العامة بنسبة 2.5 بالمئة فقط، وصلب إيراداتها العامة هو استبدال أصل بنقد، أي استخراج نفط واستبداله بدولار أميركي، لذلك تصبح مخاطره عالية؛ إن لم تستثمر حصيلتها في خلق مصادر دخل بديلة، وهو ما فشلت الكويت فيه على مدى الـ 60 عاماً الماضية.

الإدارة العامة اختارت مبدأ اقتسام ثروتها الناضبة بدلاً من تنميتها

أفضلها كان الربع الأول من تلك الـ 60 عاماً الممتد من السنة المالية (1960/1961 - 1975/ 1976)، وقد بلغت الإيرادات العامة النفطية فيها نحو 195 بالمئة من حجم النفقات العامة، لذلك كانت حقبة تعززت فيها احتياطيات الكويت المالية، وشهدت نهايتها إنشاء صندوق احتياطي الأجيال القادمة، وكانت الحقبة الأفضل منذ الاستقلال.

عكسها تماماً كانت حقبة السنوات الـ 15 التالية (1976/1977 - 1992/1993)، فبعد ارتفاع شديد لأسعار النفط إبان الثورة الإيرانية عامَي 1979 و1980، انتكس سوق النفط أسعاراً وإنتاجاً، حتى انفرطت منظمة أوبك في ديسمبر 1985، وزامن ذلك بدء انفلات السياسة المالية، مما ضاعف من معدل الإنفاق السنوي لتلك الحقبة، ليصبح 10 أضعاف مستوى الحقبة التي سبقتها.

وقد أصاب الرواج سوق النفط بعدها، بسبب ظاهرة النمو الصيني غير المسبوق في فترة الـ 15 سنة اللاحقة (1993/1994 - 2006/2007)، رغم انتكاسة نمور آسيا عام 1997، وعوّضه لاحقاً رواج اقتصاد عالمي اصطناعي في بداية الألفية الثالثة، بسبب انفلات السياسات النقدية، الذي انتهى بأزمة عام 2008 الكبرى، وبلغت إيرادات النفط خلالها 112 بالمئة من حجم النفقات العامة التي طالها بعض الانضباط في تسعينيات القرن الفائت، ولم يزد معدل نمو نفقات تلك الحقبة سوى بنحو 62 بالمئة عن معدل الحقبة السابقة لها.

وفي حقبة الـ 15 عاماً الأخيرة (2007/2008 - 2021/2022) أصيب سوق النفط بثلاث نكسات؛ الأولى بعد سبتمبر 2008، لكنّه تعافى منها سريعاً، بسبب تعافي الاقتصاد العالمي بفعل التوسع الشديد للسياسات المالية والنقدية، ثم انتكاسة خريف 2014 واستمرت معاناته حتى أواخر ذلك العقد، ثم أصيب بنكسته الثالثة إبان جائحة كورونا، وتعافى بسبب بدء رواج أداء الاقتصاد العالمي، ثم تلقّى سوق النفط دفعة كبيرة بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، وغطت إيراداته خلال تلك الحقبة نحو 103 بالمئة من إجمالي النفقات العامة، وجاء معظم الدعم لأسباب استثنائية في السنتين الأخيرتين، وخلال تلك الحقبة انفلتت تماماً السياسة المالية المحلية، وأعلنت الحكومة - رسمياً - احتمال عجزها عن دفع الرواتب والأجور في صيف عام 2020.

السياسات المالية للبلد قادته إلى حصاد لعنة مواردها بدلاً من نعمتها

أما السنوات الـ 15 القادمة (2022/2023 - 2036/2037) فسوف تكون سنوات حرجة من زاوية هبوط إيرادات النفط، وزاوية الضغوط الطبيعية لزيادة النفقات العامة، وفي شق الإيرادات النفطية، وإلى جانب مخاطر أداء الاقتصاد العالمي الضعيف، شاملاً الصين، سيتعرّض النفط لحرب مماثلة لما تعرّض له بعد وقف تصدير النفط العربي للغرب في أكتوبر 1973، والذي انتهى بانفراط «أوبك»، نتيجة صراع أعضائها على حصص الإنتاج، كما سيتعرّض لحرب بيئية وأخرى من تقنيات الوقود النظيف.

والوعي المبكر بتلك الحقيقة وما تتطلبه من ضبط لمصارف تلك الإيرادات، ومن أجل مستقبل مئات الألوف من الشباب القادمين إلى سوق العمل، إلى جانب متطلبات حياتهم الضرورية الأخرى، سيصبح الفاصل بين الاستقرار أو الضياع، هو مضمون ما نتخذه من قرارات اليوم في حصافة إنفاق الإيرادات العامة.

back to top