العوضي: حريصون على تعزيز المنظومة الصحية

• بحث التعاون مع مستشفى بريطاني لسرطان الأطفال

نشر في 28-01-2023 | 13:52
آخر تحديث 28-01-2023 | 20:11
جانب من زيارة تفقدية لمطار الكويت
جانب من زيارة تفقدية لمطار الكويت

أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي الاهتمام الذي توليه الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف بالقطاع الصحي، وحرصه على تعزيز المنظومة الصحية، لا سيما في قطاعات النقل الجوي المختلفة.

وقال العوضي خلال زيارة تفقدية لمطار الكويت الدولي إن وزارة الصحة قامت بوضع البرامج والخطط التي تحقق توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء السديدة، لضمان كسب رضا وسلامة وأمن المستفيدين من هذه الخدمات.

وكان العوضي ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني والمشرف على شؤون الطيران المدني عمار العجمي، قاما بزيارة رسمية إلى مقر شركة الخطوط الجوية الكويتية، وكان في استقبالهما رئيس مجلس إدارة الشركة الكابتن علي الدخان.

وأكدت وزارة الصحة في بيان صحافي أن هذه الزيارة جاءت بمبادرة من وزير الصحة للوقوف على المنظومة الصحية في مطار الكويت الدولي، وبحث سبل الارتقاء بجودة الخدمات، تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم مشترك، والتي ستكون الأولى من نوعها بين القطاع الصحي الحكومي وقطاع الطيران والنقل الجوي.

وأشارت إلى عقد اجتماع على هامش الزيارة تخلله بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بقطاع الطيران المدني، بما فيها تحسين جودة الخدمات الصحية، وتطوير الإجراءات المتبعة على متن الطائرات، واستكمال جهود التحول الرقمي لمختلف خدمات الرعاية الصحية داخل مطار الكويت الدولي، بما يساهم في توجه الدولة الموحد نحو مستقبل مزدهر ومستدام، تطبيقاً لخطة التنمية ورؤية كويت جديدة 2035.

وذكرت وزارة الصحة أن الزيارة شهدت تفقد سير العمل في المركز الطبي الخاص بالعاملين في الخطوط الجوية الكويتية، والعيادة الخاصة بطواقم الطائرات، من طيارين ومقدمي خدمات الضيافة.

غريت أورموند ستريت

في مجال آخر، بحث وزير الصحة أوجه التعاون الصحي المشترك في علاج الكثير من أمراض تخصصات الأطفال، وأهمها علاجات سرطان الأطفال، مع وفد من مستشفى غريت أورموند ستريت البريطاني، والذي يعد جزءا من منظمة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان أمس، إن العوضي استعرض أهمية تبادل الخبرات، وتعزيز التطوير في وظائف الرعاية الصحية الحيوية، بما في ذلك العناية المركزة، وأمراض الدم، والأورام عند الأطفال، مؤكدة أن مستشفى غريت أورموند ستريت البريطاني يعد من أهم المراكز العالمية المتخصصة في علاج الأطفال المصابين بالسرطان، وكذلك زراعة النخاع العظمي (BMT).

من جانب آخر، تتجه وزارة الصحة إلى توفير «روبوت آلي» في جميع المستشفيات العامة ومستشفى الرازي للعظام، لإجراء عمليات جراحة تبديل المفاصل والكسور والعمود الفقري والإصابات.

وقال رئيس رابطة جراحة العظام الكويتية د. عويض المطيري إن الهدف من ذلك أن «الروبوت» أكثر دقة وأقل أخطاء، كما أنه يساعد الطبيب على وضع الخطة المثالية للعملية الجراحية، مضيفا أن أغلب العمليات الجراحية، التي تجرى في مختلف أقسام العظام بالمستشفيات العامة ومستشفى الرازي، تكون بسبب حوادث الطرق، والتي تنتج عنها كسور في الأطراف العلوية والسفلية والعمود الفقري والحوض.

وأشار المطيري إلى أن العمليات الجراحية التي تجرى سنويا تصل إلى 5 آلاف عملية بسبب حوادث الطرق، موضحا أن أكثر العمليات التي تجرى في مستشفى الرازي هي خشونة المفاصل والديسك وحوادث الطرق، التي تمثل الشريحة الأكبر، وعمليات العمود الفقري وتثبيت الكسور وغيرها.

back to top