نجاح 3 عمليات إصلاح فتق معقدة بمستشفى الصباح

• السليمي: إجراؤها بأيادٍ وطنية تطور كبير

نشر في 28-01-2023 | 12:25
آخر تحديث 28-01-2023 | 21:17
الاطباء خلال العملية
الاطباء خلال العملية

كشف اختصاصي الجراحة العامة في مستشفى الصباح، د. محمد السليمي، عن نجاح 3 عمليات إصلاح فتوق معقدة وكبيرة بأسلوب فصل أعضاء جدار البطن.

وأضاف السليمي، في تصريح صحافي، أن الفتق أكثر من 8 سم يعتبر معقداً، بسبب حدوث تباعد العضلتين الرئيسيتين في جدار البطن الأمامي.

وذكر أن أي فتق يزيد على 8 سم يصعب معه تقارب العضلتين بإجراء عمليات الفتق المعتادة لإصلاح هذه الأنواع من الفتق بشكل صحيح.

وأشار إلى أن تقريب هذه العضلات يحتاج إلى عملية معقدة، وهي فصل أعضاء جدار البطن.

وقال السليمي إن العمليات الثلاث أُجريت لثلاثة مرضى، الأولى تبلغ 55 عاماً، كانت قد أجرت بالسابق عملية إصلاح فتق سري وتغيير مسار، ثم حدث لها فتق سري متكرر كبير بالحجم، وتم إجراء عملية فصل أعضاء جدار البطن مع شد البطن لها، أما المريض الثاني فيبلغ 55 عاماً، وكان قد أجرى عملية استئصال قولون بفتح بطن خارج الكويت، ويعاني فتقاً كبيراً بطول 8 سم، وتم إجراء العملية له، أما المريض الثالث فيبلغ 65 عاماً، وكان قد أجرى عملية استئصال الغدة الكظرية خارج الكويت تسببت له في حدوث فتق كبير بطول 10 سم.

وذكر أنه بعد مراجعة المرضى ومتابعتهم كانت أمورهم ممتازة، مشيراً إلى أن هذه العمليات المعقدة في العادة كان يتم إجراؤها خارج الكويت، عن طريق العلاج بالخارج، أو عن طريق جراح زائر، متابعاً: «هذه العمليات معقدة جداً، وإجراؤها في الكويت بأيادٍ وطنية تطور كبير».

back to top