مملكة سبأ ورشيد كرامي في خطر

نشر في 27-01-2023
آخر تحديث 26-01-2023 | 19:50
مملكة سبأ
مملكة سبأ

أضيفت آثار مملكة يمنية قديمة ومنطقة معارض خرسانية لبنانية حديثة إلى قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المعرضة للخطر.

وقالت «اليونسكو»، في بيان بموقعها على الإنترنت نقله «سكاي نيوز»، أمس، إن لجنة التراث العالمي التابعة لها قررت خلال جلسة استثنائية إدراج سبعة مواقع أثرية تشهد على مملكة سبأ الغنية وإنجازاتها المعمارية والجمالية والتكنولوجية من الألفية الأولى قبل الميلاد حتى ظهور الإسلام بحوالي 630 ميلادية على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وتم إدراج المعالم السبعة الرئيسية لمملكة سبأ اليمنية القديمة، ومعرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس على لائحة وكالات الأمم المتحدة في «إجراء عاجل»، على أمل الحفاظ على المواقع المهملة بشكل أفضل.

وأضافت «اليونسكو» أن الموقعين سيحصلان الآن على مساعدة تقنية ومالية معززة، مشيرة إلى أن نظام الري في مأرب القديمة يعكس براعة تكنولوجية في الهندسة المائية والزراعة على نطاق لا مثيل له في جنوب شبه الجزيرة العربية القديمة.

وتُعد حضارة سبأ أو مملكة سبأ، اليمن حالياً، واحدة من أبرز الحضارات التي نشأت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى الملكة سبأ.

وجاءت موافقة «اليونسكو» على إدراج آثار مملكة سبأ، بعد بيع قطع أثرية يمنية نادرة تعود إلى حقب تاريخية قديمة لدولة سبأ وقتبان وغيرها من الممالك اليمنية القديمة في مزادات أقيمت بعدة دول أوروبية منذ اندلاع الحرب في اليمن.

back to top