«يويفا» يعلن تعديلات على نظام التأهل للبطولات

نشر في 26-01-2023
آخر تحديث 26-01-2023 | 18:49
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الأربعاء تعديلات في نظام التأهل للبطولات الكبرى بعد 2024، على غرار مونديال 2026 وكأس أوروبا 2028، مع تقليص المجموعات إلى أربعة أو خمسة منتخبات، مقارنة بخمسة أو ستة حالياً، إضافة إلى تغييرات في نظام دوري الأمم الأوروبية.

ووفقاً للنظام الجديد الذي أقرته اللجنة التنفيذية للاتحاد، سيتم تقليص عدد المباريات ضمن التصفيات المؤهلة للبطولات الكبرى، من خلال تقسيم المنتخبات الأوروبية الـ55 إلى 12 مجموعة من أربعة أو خمسة منتخبات في كل منها.

وأوضح «يويفا» أن هذا الإصلاح «سيعيد إحياء المنافسة بجعلها أقل قابلية للتنبؤ وأكثر ديناميكية»، وكل ذلك «من دون زيادة العدد الإجمالي للمباريات» على مدار الموسم بأكمله.

وسيتأهل أصحاب المركز الأول من المجموعات الـ12 مباشرة لكأس العالم أو كأس أوروبا، وكذلك أفضل المنتخبات التي تحتل الوصافة، أما الفرق الأخرى التي تحتل المركز الثاني فستلعب مباريات ملحق مع فرق من دوري الأمم الأوروبية بهدف التأهل لـ «يورو 2028».

ومع رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 إلى 48 مقابل 32 فريقاً في النسخ الاخيرة، سيتأهل 16 منتخباً من أوروبا لكأس العالم التي تستضيفها كندا والولايات المتحدة والمكسيك، مقابل 13 منتخباً سابقاً. أما عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أوروبا 2028 فسيبقى 24.

وفيما يتعلق بدوري الأمم الأوروبية، المسابقة التي تم إنشاؤها في 2018 لتحل بدلاً من المباريات الودية، تم تعديل النظام بشكل طفيف لإقامة دور ربع نهائي من ذهاب وإياب في مارس، مع الحفاظ على «المربع الذهبي» (نصف نهائي ونهائي) من مباراة واحدة في يونيو.

وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للدور ربع النهائي، علماً أنه بموجب النظام الحالي يتأهل فقط متصدر كل من المجموعات الأربع مباشرة لنصف النهائي.

back to top