«التعليمية»: حصلنا على نسخ ل 129 شهادة مزورة

• المطر: الحقائق تتجلّى من اجتماع إلى آخر و«الداخلية» كشفت «دلّالي» التزوير

نشر في 26-01-2023 | 17:37
آخر تحديث 26-01-2023 | 19:50
جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

تابعت ﻟﺠﻨﺔ ﺷﺆون اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻹرﺷﺎد، في اجتماعها اليوم، بحث تكليفها ﺑﺎﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺸﻬﺎدات اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﻤﺰورة واﻟﻮﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎم واﻟﻌﺎﻟﻲ.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر، في تصريح صحفي بمجلس الأمة، أن ممثلي وزارة الداخلية في اجتماع اليوم أبلغوا اللجنة بما تم التوصل إليه في هذه القضية، والمتسبب، ومن هم «دلالو» هذه الشهادات.

وكشف المطر أن اللجنة حصلت على نسخ من 129 شهادة مزورة، وتم استرداد المبالغ من معظم اصحابها، وأخذوا أحكاما قضائية.

وتابع أن المزور من جنسية عربية موجود في السجن بأحكام قضائية تصل إلى أكثر من 30 عاما، مؤكدا استمرار اللجنة في كشف هذه القضية ومتابعتها لرفع تقرير إلى مجلس الأمة فور الانتهاء منه.

وقال المطر إن الحقائق تتجلى وتنكشف أمام اللجنة من اجتماع إلى آخر، حول المشاكل التي خلقتها الشهادات المزورة والمعاناة التي يعانيها المجتمع الكويتي بسبب هذه الشهادات.

الطشة يسأل وزير التربية عن المحرومين من الاختبارات بسبب الغش

وذكر أن اللجنة ستجتمع الأحد المقبل بحضور جمعية المعلمين والقيادات التربوية لمناقشة موضوع الغش، مؤكدا أن «مسؤولية المحاسبة كبيرة بدءا من المسؤولية السياسية لوزير التربية والقيادات التربوية».

من جهة اخرى، سأل النائب د. مبارك الطشة وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني عن الطلبة المحرومين بسبب حالات الغش في الاختبارات.

وقال الطشة، في سؤاله، إن احدى الصحف نشرت مؤخرا خبرا يفيد بحرمان 834 طالبا من اختبارات الصف الثاني عشر بسبب الغش، وذكرت أن اكثر حالات الحرمان كانت بسبب الخروج عن اللوائح والقوانين المنظمة لسير اللجان واستخدام سماعات الغش في الاختبارات، وحذرت من ان «الغش الإلكتروني» اصبح ظاهرة سنوية تتجدد مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف: «كم بلغ اجمالي عدد حالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش مع نهاية اختبارات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر؟ مع تزويدي بجدول تفصيلي، يتضمن توزيع تلك الحالات بحسب المنطقة التعليمية والمادة الدراسية والنوع (ذكور/ إناث)»، مطالبا بتزويده بجدول يبين عدد حالات الحرمان من الاختبارات بسبب الغش خلال السنوات الخمس الأخيرة (2018/ 2019/ 2020/ 2021/ 2022).

وتساءل: «هل أجرت الوزارة أو أي من المراكز التابعة لها أي دراسات أو بحوث او أعدت أي تقارير بشأن ظاهرة الغش إجمالا، وما سميت بظاهرة «الغش الالكتروني» على وجه الخصوص؟ وإذا كانت قد أعدت مثل تلك الدراسة، فما أهم النتائج التي توصلت اليها؟ وما أسباب ودواعي الظاهرة؟ وما العوامل التي أسهمت في انتشارها؟ وكيف يمكن مواجهتها والحد منها؟ وما الآثار والنتائج المترتبة عليها مستقبلا فيما يتعلق بالتسجيل والقبول في الجامعات؟ وما انعكاساتها على سوق العمل؟».

الكندري للعدواني: أحذرك من حماية متهمي «الغش وتسريب الاختبارات»

حذر النائب د. عبدالكريم الكندري وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني، من الخضوع لأي ضغوط للتنازل أو لحماية المتهمين في قضايا الغش وتسريب الاختبارات.

وطالب الكندري الوزير العدواني بتوجيه وزارته لمحاربة ظاهرة لا تقل خطورة عن الغش تحدث في التعليم الخاص، وهي ظاهرة النجاح الصوري، والتضخم في الدرجات النهائية.

back to top