خاص

وزير خارجية أوكرانيا: نشكر الكويت على دعمها وشعبها يعرف جيداً ما تعنيه «المقاومة»

• السفير بالانوتسا ل «الجريدة•»: نثمن للكويت دعمها لنا على الساحة الدولية

نشر في 26-01-2023
آخر تحديث 25-01-2023 | 20:18
السفير الأوكراني لدى البلاد أولكسندر بالانوتسا
السفير الأوكراني لدى البلاد أولكسندر بالانوتسا

شكر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الكويت على انسانيتها ودعمها لبلاده، ودعاها في الوقت نفسه للمساهمة في «صيغة السلام» الأوكرانية.

وفي تغريدة نشرها على حسابه على «تويتر»، كتب كوليبا بعد يومين من اتصال أجراه مع نظيره الكويتي الشيخ سالم الصباح: «نشكر الكويت على دعمها لأوكرانيا، وخلال اتصالي بالشيخ سالم، أعربت له عن امتناني على المساعدات الإنسانية الكويتية».

وأضاف: «الأصدقاء الكويتيون يعرفون جيدا ما تعنيه مقاومة العدوان ويفهموننا جيدا». وختم تغريدته قائلاً: «دعوت الكويت للمساهمة في تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية».

وأعاد السفير الأوكراني لدى البلاد أولكسندر بالانوتسا نشر تغريدة كوليبا على حسابه على «تويتر»، وقال ل «الجريدة»، أمس: «هذا العام رمزي جدا من وجهة نظر تطوير العلاقات الثنائية بين الكويت وأوكرانيا، إذ إننا سنحتفل في 18 أبريل بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين».

وتابع: «في الأوقات الصعبة، يدعم الأوكرانيون دائما أصدقاءهم. فخلال الغزو العراقي في 1990-1991، ساعد الأوكرانيون الكويتيين في أوكرانيا، لا سيما الطلاب الكويتيين، ومن مارس إلى أغسطس 2003، تمركزت في الكويت الكتيبة التاسعة عشرة المنفصلة للحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية».

وقال: «الآن، أوكرانيا تواجه غزواً لأراضيها، والكويت تقف بجانبنا. الكويت تدعم أوكرانيا على الساحة الدولية، لا سيما في الأمم المتحدة، وتقدم مساعدات إنسانية، وفي مايو 2022، نظم الشيخ سالم الصباح والشيخة ريما الصباح، خلال فترة مهامه الدبلوماسية بالولايات المتحدة، حفل استقبال مميزا، تبرع ضيوفه بمليون دولار، وتم توجيه المبلغ لمساعدة اللاجئين، لا سيما اللاجئين الأوكرانيين. وجميع الأوكرانيين، من قيادة الدولة إلى السلك الدبلوماسي لأوكرانيا في الكويت ممتنون للكويت للمساعدة المتبادلة، وعلى رأسها المساعدة الإنسانية».

back to top