«المشروعات السياحية»: 500 مليون دينار تكلفة «فيلكا والترفيهية»

• السقاف: نسعى إلى «رزنامة» لتكون عندنا فعالية كل شهر أو شهرين
• إيقاف زيادة رأس المال مؤقتاً إلى حين الاتفاق على الآلية الجديدة

نشر في 25-01-2023 | 14:31
آخر تحديث 25-01-2023 | 19:27
مدينة الكويت الترفيهية
مدينة الكويت الترفيهية

قال رئيس مجلس إدارة شركة المشروعات السياحية الكويتية، محمد السقاف، إن الشركة تعتزم تطوير مشروعين سياحيين في جزيرة فيلكا الكويتية وموقع المدينة الترفيهية في منطقة الدوحة بغرب العاصمة، بتكلفة إجمالية قد تصل إلى 500 مليون دينار (1.64 مليار دولار).

وقال السقاف في مقابلة مع «رويترز»، إن الشركة المملوكة للهيئة العامة للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للكويت، لا تزال في بداية الدراسات وطرح الأفكار «لنرى أنسب الحلول لهذين المشروعين العملاقين»، وتبلغ مساحة مشروع جزيرة فيلكا كيلومترين مربعين والمدينة الترفيهية 2.6 كيلومتر مربع.

وأوضح أن هناك احتمالين لتمويل هذين المشروعين، الأول أن تضطلع بهما شركة المشروعات السياحية بنفسها من خلال مساعدة الهيئة العامة للاستثمار، أو أن تتشارك فيهما مع القطاع الخاص.

واستدرك قائلاً، إن مشاركة القطاع الخاص ستكون «صعبة جداً» في ظل القانون رقم 105 الحالي الذي يسمح للقطاع الخاص باستئجار أملاك الدولة من خلال عقود مدتها 3 سنوات فقط قابلة للتجديد، معتبراً أن هذه المدة المحدودة «أمر غير مشجع للقطاع الخاص» للمشاركة في مشاريع ذات تكلفة مالية عالية.

وأوضح أن الشركة لا تملك خيار الاقتراض لتمويل هذين المشروعين، لأنها لا تمتلك الأراضي، وإنما تنتفع بها بموجب عقد حق انتفاع مع إدارة أملاك الدولة، «وفي النهاية أنت لا تملك هذه الأراضي، فكيف يعطيك البنك القرض»؟

مبادرات سريعة

وقال السقاف: «لا بدّ أن تكون لدينا رزنامة (للفعاليات) كل شهر أو شهرين تكون لدينا فعالية، ونجددها حتى يكون الترفيه متجدداً... ولا يكون شيئاً مملاً».

وقال إن الشركة تسعى إلى أن يكون هذا المشروع طوال العام لا لفترة وجيزة.

وتابع أن الشركة افتتحت تزامناً مع فعاليات كأس العالم في قطر مشروع كونتينر بارك، وهي فعالية ترفيهية لعرض المباريات في منطقة البلاجات بالسالمية مع أنشطة ترفيهية أخرى مثل الألعاب والعروض الموسيقية.

وقال السقاف، إن مجلس الإدارة يركز على أن يكون الترفيه الذي تقدّمه الشركة «يخدم كل الأعمار. هدفنا أن نوفر الترفيه لكل الفئات العمرية لا لفئة واحدة، ولكن نحن نتكلم عن السياحة الداخلية لا الخارجية».

السقاف: الشركة لا تملك خيار الاقتراض لأنها لا تمتلك الأراضي بل تنتفع بها بموجب عقد مع أملاك الدولة

وأشار إلى أنه في هذا الإطار، فإنّ من الأفكار المطروحة أن تتضمن المدينة الترفيهية شاليهات وبحيرات صناعية وكافيهات ومحال للتسوق وملاعب للتنس ومسرحاً ثقافياً، وغير ذلك من المرافق التي تخدم كل الفئات، مضيفاً أن «الترفيه يجب أن يكون له بُعد ثقافي واجتماعي»

استراتيجية معدلة

وأوضح أن مجلس الإدارة أجرى «بعض التعديلات» على الاستراتيجية السابقة التي كانت ستتحول الشركة بموجبها إلى شركة قابضة تندرج تحتها شركات متخصصة في المطاعم والفنادق وإدارة المرافق، وغير ذلك من الشركات، وهو ما سيحولها بعيداً عن وجهتها الأساسية، وهي «توفير الترفيه للمواطنين والمقيمين».

وقال: «ليس الحل الأمثل أن تدير الشركة مكونات المرافق في مشاريعها، حيث إن ذلك يتضارب مع توجهات الشركة لتشجيع القطاع الخاص، خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة».

وأشار إلى أن الاستراتيجية التي تم تطويرها تركّز على إشراك القطاع الخاص في عمل الشركة، حيث تركز هي على النواحي الترفيهية، وتترك للقطاع الخاص إقامة المطاعم والمقاهي والنوادي الصحية ومحال التجزئة في المرافق التي تديرها. وأشار السقاف إلى أن مراجعة الاستراتيجية نتج عنها إيقاف مشروع متنزه الخيران لإعادة بنائه بتكلفة كانت ستصل إلى 200 مليون دينار، وتوصلت إلى أن الحل الأمثل هو ترميمه بكلفة تصل إلى 25 مليون دينار فقط وعلى مراحل، حيث لا يتوقف عن العمل ولا يتوقف «الدخل المالي من المتنزه».

وأوضح أن الشركة تركز حاليا على ترميم كثير من مشاريعها القائمة، ومنها الواجهة البحرية التي تمتد نحو 10 كيلومترات من أبراج الكويت في العاصمة، وتنتهي بمسنّة الشعب، بتكلفة تصل لنحو 20 مليون دينار. كما تخطط لترميم متنزه الجزيرة الخضراء خلال فترة الصيف بداية من شهر مايو وحتى أكتوبر بميزانية تقديرية 5 ملايين دينار.

وكان الرئيس التنفيذي السابق للشركة، عبدالوهاب المرزوق، كشف في 2021 أن المشروعات السياحية تعتزم زيادة رأسمالها 250 مليون دينار، ليصل إلى 300 مليون لتنفيذ مشاريعها.

لكنّ السقاف قال إن النقاش الحالي بين الهيئة العامة للاستثمار ومجلس الإدارة حول التعديلات على الاستراتيجية نتج عنه «إيقاف مؤقت» لدفعات زيادة رأس المال، معتبراً أن «الهيئة من حقها أن ترى التعديلات ونتفق على الآلية الجديدة للضخ المالي».

زيادة القدرة التشغيلية ل «ونتر وندر لاند»

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المشروعات السياحية فاضل الدوسري، أنه تمت زيادة الطاقة التشغيلية لمشروع ونتر وندر لاند الكويت لتصل إلى 10 آلاف زائر خلال أيام نهاية الأسبوع، من الخميس إلى السبت، إضافة إلى توفير 6 آلاف تذكرة يومياً خلال أيام الأسبوع العادية.

وقال الدوسري، إن أعداد الزائرين لهذا المشروع، الذي ضم حوالي 40 لعبة مختلفة، تجاوز المئة ألف تقريباً منذ افتتاحه في حديقة الشعب في 11 ديسمبر 2022، مضيفاً أن المشروع موجه نحو خدمة وتنشيط المشاريع الكويتية بالدرجة الأولى، حيث وفر أكثر من 100 فرصة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تتم إدارتها بأيدٍ كويتية، كما يوفر خدمة مواقف لأكثر من 1600 سيارة.

وأعلنت شركة المشروعات السياحية، وحرصاً على المسؤولية المجتمعية، أنها ستقوم باستضافة 50 زائراً يومياً من ذوي الاحتياجات الخاصة.

back to top