«الصباح الأثرية» تشارك في بينالي الفنون الإسلامية

• المجموعة قدمت أكثر من 130 قطعة أثرية في السعودية

نشر في 24-01-2023
آخر تحديث 24-01-2023 | 18:53
بيبي صباح الأحمد ومحمد الجسار
بيبي صباح الأحمد ومحمد الجسار
تتنوع مشاركات «المجلس الوطني للثقافة»، حيث ينظم معارض وورشاً فنية بالكويت، كما يشارك في معارض فنية وثقافية خارجياً.

شارك المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في بينالي الفنون الإسلامية الأول المقام في جدة، بالسعودية، تحت عنوان «أول بيت».

وقد جاءت مشاركة المجلس من خلال قطاع الآثار الإسلامية (مقتنيات مجموعة الصباح الأثرية) بأكثر من 130 قطعة أثرية.

وتُعد هذه المشاركة تكريماً لذكرى المغفور له – بإذن الله تعالى - الشيخ ناصر صباح الأحمد، الذي أسس هذه المجموعة، وحرص على أن تكون من أفضل المجموعات الأثرية للقطع والتحف الإسلامية في العالم.

وتأتي هذه المشاركة أيضاً، احتفاء بذكرى مرور أربعين عاماً على إنشاء دار الآثار الإسلامية.

حضر افتتاح البينالي الأمين العام لـ «الوطني للثقافة» بالتكليف د. محمد الجسار، والشيخة بيبي ناصر صباح الأحمد، نيابة عن مجموعة الصباح الأثرية.

جدير بالذكر، أن مجموعة الصباح الأثرية تُعد من أفضل المجموعات الأثرية في العالم، من حيث المقتنيات التي تسرد نموذجاً من تاريخ الحضارة الإسلامية. وقد كان لهذه المجموعة الأثر الكبير في إظهار الجانب الثقافي للكويت إبان الغزو العراقي الغاشم، من خلال بعض القطع التي كانت خارج الكويت.

من جانب آخر، يشارك «الوطني للثقافة» في الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تقيمه الهيئة العامة للكتاب في مصر.

ويفتتح المعرض فعالياته اليوم، ويستمر حتى السادس من فبراير المقبل، تحت شعار «معاً نقرأ... نفكر... نبدع». وقد تم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض في هذه الدورة، والكاتب كامل كيلاني ليكون شخصية معرض كتاب الأطفال.

وتأتي مشاركة المجلس الوطني في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لإبراز دور الكويت الثقافي في المحافل الثقافية، وحرصها على دعم الثقافة العربية، وإفادة القراء والباحثين، من خلال الإصدارات الثقافية والدراسات العلمية، ولكون معرض القاهرة الدولي للكتاب يُعد من أهم وأضخم معارض الكتاب العربية والعالمية.

back to top