سفيرة تركيا: نثمن جهود الأمير وولي العهد لتعزيز مكانة المرأة في كل المجالات

• «المرأة الدولية» تقيم يوماً ثقافياً تركياً بحضور السفيرة البريطانية

نشر في 23-01-2023
آخر تحديث 23-01-2023 | 20:59
السفيرة التركية بالزي التقليدي تعرض منتجات الشاي خلال اليوم الثقافي
السفيرة التركية بالزي التقليدي تعرض منتجات الشاي خلال اليوم الثقافي

أعربت السفيرة التركية لدى البلاد طوبا نور سونمز عن شكرها لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد «على مساهمتهما في تحسين وتعزيز مكانة المرأة في كل مجالات المجتمع الكويتي».

كلام سونمز جاء خلال كلمة ألقتها ضمن فعالية نظّمتها «مجموعة المرأة الدولية» في اليوم الثقافي التركي تحت عنوان «مذاق ونكهة الشاي التركي» بمناسبة تسجيل الشاي التركي في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي كرمز للهوية والضيافة والتفاعل الاجتماعي، بحضور السفيرة البريطانية بليندا لويس والشيخة فادية السعد والشيخة سهيلة الصباح.

وأكدت السفيرة التركية أن «أوجه التشابه الثقافي بين الكويت وتركيا تلعب دورا في تسهيل التفاعل الودي»، مشيرة إلى أن «ثقافة الشاي في الكويت وتركيا هي ممارسة اجتماعية مهمة تظهر كرم الضيافة وتساعد في بناء الروابط الاجتماعية والحفاظ عليها، ويتم استخدامه للاحتفال بلحظات مهمة في حياة المجتمعات».

كما اعتبرت أنه «في الكويت أيضا، يتم الترحيب بالضيوف في التجمعات والديوانيات بتقديم الشاي الذي غالبا ما يتم تقديمه جنبا إلى جنب مع الحلويات التقليدية والتمور اللذيذة».

كما أكدت سونمز على دور المرأة في الثقافة قائلة إن «هاتين الكلمتين لا تنفصلان، وبصفتي امرأة فخورة بكوني سفيرة لبلادي في الكويت وأتطلع أن يكون يومنا الثقافي هذا بمثابة مناسبة لإيصال رسالة قوية عن المرأة والثقافة».

من ناحيتها، أكدت غادة شوقي، رئيسة المجموعة وزوجة السفير المصري، أن تركيا من بين أكثر البلدان الجاذبة للسياح في العالم وموطن ل 19 موقعا للتراث العالمي لليونسكو. وأضافت أنه بفضل جغرافيتها الفريدة، تتكون تركيا من مجموعة متنوعة من العناصر الشرقية والأوروبية، إضافة إلى ذلك، تقع مدينتها الرئيسية اسطنبول على طرفيْ أوروبا وآسيا، وتعكس اندماجا فريداً بين القارتين، كما تطرّقت شوقي إلى المطبخ التركي «الشهي».

back to top