هايف للناهض: ما عوائد اندماج «الملاحة العربية» بشركة ألمانية؟

نشر في 23-01-2023
آخر تحديث 23-01-2023 | 19:22
 النائب محمد هايف
النائب محمد هايف

سأل النائب محمد هايف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض عن السند القانوني لاندماج شركة الملاحة العربية المتحدة مع شركة ألمانية.

وقال هايف في سؤاله ان شركة الملاحة العربية المتحدة أسست عام 1976 ومقرها دولة الكويت، ثم انتقلت إدارتها إلى دبي إثر الغزو الغاشم عام 1990، وأخيرا استقرت في الدوحة، وتمتلك كل دولة من دول مجلس التعاون نسبة من الشركة، يديرها مجلس إدارة مشترك منهم، كما أنها تمتلك أسطولا كبيرا وعددا ضخما من الحاويات، ولها مكاتب حول العالم، وكان لها دور حيوي إبّان حرب تحرير الكويت، فضلا عن كونها ناقلا وطنيا يُعتمد عليه في نقل كل ما تحاج له الدولة، ثم اندمجت مع شركة «هاباغ - لويد» الألمانية، وأُلغي ترخيصها كشركة خليجية، متسائلا عن السند القانوني لاندماج شركة الملاحة العربية المتحدة مع شركة «هاباغ - لويد» الألمانية.

وأضاف: ما الإجراءات التي سبقت هذا الاندماج؟ ومَن المفوض باتخاذ قرار الاندماج؟ ومَن وقّع وصادق عليه من الجانب الكويتي؟ وما العائد الذي تحصّلت عليه دولة الكويت مقابل هذا الاندماج؟ وكم كانت نسبة ملكية دولة الكويت في شركة الملاحة العربية المتحدة؟ وكم نسبة دولة الكويت حاليا في شركة «هاباغ - لويد» الألمانية التي استحوذت على شركة الملاحة العربية المتحدة؟ وما العوائد التي حصلت عليها دولة الكويت من تاريخ الاندماج إلى تاريخ اليوم؟

back to top