«نفط الكويت» تستعد لمناقصة «التربة الملوثة»

• تقسيم المشروع إلى 3 حزم تغطي 3 مناطق مختلفة

نشر في 24-01-2023
آخر تحديث 23-01-2023 | 19:32
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

بحسب مصادر صناعية، تستعد الكويت لطرح مناقصة مشروع معالجة رئيسي لمعالجة مليون متر مكعب من التربة الملوثة، وبموجب الخطط التي تتم مناقشتها، سيتم تقسيم المشروع إلى ثلاث حزم تغطي ثلاث مناطق جغرافية مختلفة.

ووفقا ل «ميد»، على عكس عقود الإصلاح السابقة واسعة النطاق التي تم تقديمها بالكويت في السنوات الأخيرة، فإن تمويل هذا المشروع لن يأتي من الأمم المتحدة نتيجة لإجراءات قانونية تلت الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990.

وبدلا من ذلك، سيأتي تمويل هذا المشروع من ميزانية شركة نفط الكويت KOC، وقالت المصادر: «نظرا لأن هذا المشروع لا يتم تمويله باستخدام الأموال التي حاصرتها الأمم المتحدة، فمن المرجح أن يكون عرضة للتأخير والمسائل المتعلقة بالموافقة على الميزانية».

وتعمل شركة نفط الكويت على إضفاء الطابع الرسمي على نطاق المشروع، وتجري مناقشات مع المقاولين المحليين حول خطط المناقصات، وفقا لمصادر الصناعة، بينما طرحت الكويت عقود معالجة العام الماضي لمعالجة 13 مليون متر مكعب من التربة الملوثة، كجزء من برنامج المعالجة البيئية الكويتي (كيرب)، وتضمن كل عقد معالجة 2.6 مليون متر مكعب من التربة.

الجدير بالذكر أن العقود الخمسة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 950 مليون دولار، ويعد «كيرب» (Kerp) أكبر مشروع معالجة بيئية في العالم، وقد أسسته لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة للسماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج 1990-1991.

back to top