«التربية»: نتابع تحقيقات الغش وسنتخذ إجراءاتنا ضد مرتكبيها

•الوزارة لن تتساهل في تطبيق القوانين ومحاربة الظواهر السلبية
•العدواني وجّه بمحاسبة كل من تسوّل له نفسه العبث بالتعليم واستخدامه تجارة

نشر في 23-01-2023 | 12:54
آخر تحديث 01-02-2023 | 21:50
وزارة التربية
وزارة التربية

أكدت وزارة التربية أنها لم ولن تتساهل في تطبيق القوانين الداعمة للعملية التعليمية ومحاربة الظواهر السلبية بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة، لاسيما خلال فترة الاختبارات، لتحقيق العدل والمساواة بين الطلاب تطبيقاً لسياسة تكافؤ الفرص، وبناء جيل صالح قادر على المشاركة في تنمية الوطن.

وقال المتحدث الرسمي باسم «التربية» أحمد الوهيدة، في بيان صحافي، إن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني ومسؤولي «التربية» يتابعون عن كثب نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة العامة والجهات المعنية في وزارة الداخلية بشأن القضية التي تخص الامتحانات والغش، وسيتم تزويد الوزارة بنتيجة التحقيقات بعد الانتهاء من التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبيها، دون التأثير على سير التحقيقات الجارية وسلامتها.

1741 حالة حرمان

وأضاف الوهيدة أن الوزارة والقائمين على لجان سير الامتحان طبقوا اللائحة خلال فترة الامتحانات للعام الدراسي الأول التي انتهت قبل عدة أيام، من خلال منع دخول وسائل الغش مع الطلبة كالأوراق والأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها. وأوضح أن تلك الإجراءات أسفرت عن تسجيل (1741) حالة حرمان من الامتحانات، إذ سُجلت في اليوم الأول (472) حالة حرمان، و(290) في اليوم الثاني، و(127) في اليوم الثالث، إلى أن وصل العدد إلى (82) حالة حرمان في اليوم الأخير، مما يشير إلى تراجع ملحوظ بعدد الحالات يوماً بعد يوم نتيجة تيقن الطلبة بالحزم في تطبيق اللائحة داخل لجان سير الامتحان.

وأشار إلى أن الوزير العدواني وجه بمحاسبة كل من تسول له نفسه العبث بالتعليم واستخدامه تجارة، إذ خاطبت الوزارة مع بدء امتحانات منتصف العام الدراسي لطلبة المرحلة الثانوية وزارة الداخلية لمتابعة حسابات إلكترونية تروج لوسائل الغش في الاختبارات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها لما لهذا الجرم من أثر سلبي على العملية التعليمية.

حجب الخدمات الهاتفية

ولفت إلى أن الوزير العدواني وجه المسؤولين بإعداد خطة استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الثاني بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، مشيراً إلى أن الوزارة تواصلت مع وزارة المواصلات وهيئة الاتصالات ووزارة الصحة لدراسة وبحث مدى إمكانية حجب الخدمات الهاتفية داخل المدارس فقط، وإمكانية تركيب أجهزة تقنية حديثة تحقق هذا الهدف لمنع وسائل الغش الحديثة من العمل داخل أسوار المدارس، دون التأثير على صحة الطلبة.

وتابع: كما ستكون هناك آلية جديدة في عملية إجراء الامتحانات وتوزيعها داخل اللجان، لافتاً إلى أن التنسيق مع «الداخلية» مستمر فيما يخص ضبط من يديرون الحسابات التي تروج للغش في الامتحانات.

back to top