الحشاش: 30% من مرضى السكري مصابون بـ «SIBO»

• «من أعراضه آلام بالبطن وغازات وانتفاخات وإسهال وشعور بالامتلاء»

نشر في 23-01-2023 | 12:09
آخر تحديث 23-01-2023 | 20:55
استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش
استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش
كشفت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش، أن نحو 30 في المئة من مرضى السكري في الكويت مصابون بمرض سيبو «SIBO»، موضحة أن ذلك الرقم يعادل نحو 340 ألف شخص من إجمالي المصابين.

وقالت الحشاش، إن كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض بسبب تغير مستوى حمض المعدة، كما أن أكثرهم يتلقون أدوية تزيد مخاطر الإصابة بالمرض.



وأضافت أن الـ «SIBO» يحدث عندما تكون هناك زيادة غير طبيعية في إجمالي عدد البكتيريا بالأمعاء الدقيقة، موضحة أنه في حال وجود الـ «SIBO» يصبح الطعام راكداً في الأمعاء الدقيقة، ويصبح تربة خصبة لتكاثر البكتيريا فتنتج سموماً، مما يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، ثم تحدث الأعراض، ومن أهمها الغازات، والانتفاخ، والإسهال.

وذكرت أن من أهم أعراض الـ «SIBO» آلام البطن، والغثيان، والغازات، والانتفاخ، والشعور بالامتلاء، حتى بعد تناول كمية بسيطة من الطعام، والإسهال، وفقدان الوزن، مبينة أن من أهم عوامل الإصابة به إجراء جراحات في البطن مثل عمليات التكميم، وتغيير المسار، وجراحات القرحة الهضمية، ووجود التصاقات في الأمعاء الدقيقة، أو رتوج في الأمعاء، كذلك الإصابة في بعض الحالات المرضية مثل الكرون، والسيلياك، ومرض السكري، والتهاب الأمعاء الإشعاعي، أو أي حالات يمكن أن تبطئ حركة الأمعاء.

وأوضحت أنه يتم تشخيص الـ «SIBO» عن طريق اختبار التنفس بالهيدروجين والميثان، وتصل درجة دقة الفحص إلى 83 في المئة، إذ إن الجهاز يقيس كمية الهيدروجين، والميثان التي يخرجها الشخص أثناء الزفير، بعد تناول المادة الكاشفة، ويشير الارتفاع السريع في الهيدروجين والميثان في الزفير إلى فرط نمو البكتريا في الأمعاء الدقيقة.

back to top