إقليم بروكسل يوافق على دعم إقامة مشاريع تنموية في فلسطين

نشر في 21-01-2023 | 15:36
آخر تحديث 21-02-2023 | 09:42
بروكسل
بروكسل
وافقت حكومة إقليم بروكسل البلجيكي على اقتراح لاختيار فلسطين كمنطقة جديدة ذات أولوية لإقامة مشاريع إنمائية ما يعني تلقيها مزيداً من التمويل.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية «بيلجا» اليوم السبت أن وزير الدولة للعلاقات الدولية والتعاون الإنمائي في إقليم بروكسل باسكال سميت وافق على الاقتراح بعد التشاور مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة بعد عودة بعثة لتقصي الحقائق من القدس الشرقية ورام الله.

ونقلت الوكالة عن سميت قوله في بيان إن «دعم الأرض الفلسطينية المحتلة أصبح الآن أولوية لإقليم بروكسل»، مضيفاً أنه «استطاع الوقوف على الحقائق والاحتياجات المحلية خلال زيارته الأخيرة وهناك دور يمكن أن نلعبه هناك».

ويعني القرار أنه اعتباراً من العام الجاري يمكن لحكومة الإقليم تقديم الدعم القوي للجمعيات التي أنشأت هناك مشاريع تنموية في العديد من المجالات مثل ريادة الأعمال النسائية والشبابية والزراعة الحضرية وتطوير قطاع الخدمات والضيافة وإدارة النفايات.



وبناءً على ذلك ستصبح محافظتا رام الله والبيرة شريكتين محليتين لاتفاق التعاون الإنمائي المقبل.

ويُمكن لمنظمات المجتمع المدني البلجيكية المعترف بها من قبل وزارة الخارجية البلجيكية التقدم بطلب للحصول على تمويل مشاريع تنموية تتراوح تكلفتها بين 50 ألف يورو - 125 ألف يورو (54 ألف دولار - 135 ألف دولار).

أما منظمات المجتمع المدني الأخرى غير المعترف بها فيمكنها الحصول على تمويل يتراوح بين 10 آلاف يورو - 25 ألف يورو (10850 دولاراً - 27 ألف دولار).

وتتكون بلجيكا من ثلاثة أقاليم هي والونيا الناطق بالفرنسية وهو الأكبر يليه الإقليم الفلامنكي الناطق بالهولندية وإقليم العاصمة بروكسل وهو الأصغر.

ويضم إقليم بروكسل 19 بلدية من بينهم العاصمة بروكسل.

back to top