«التربية»: آلية جديدة ل «الإشرافية» تجعل 50% للاختبار ومثلها للمقابلة

نشر في 19-01-2023 | 20:24
آخر تحديث 19-01-2023 | 20:59
وزارة التربية
وزارة التربية

كشفت مصادر تربوية رفيعة ل «الجريدة» عن تعديل وزارة التربية الآلية المتبعة في اختبارات ومقابلات الترقي للوظائف الإشرافية التعليمية، موضحة أن الوزارة تعتزم إصدار قرار بالآلية الجديدة، لتكون 50% من درجة النجاح للاختبار، و50% للمقابلة الشخصية.

وقالت المصادر، إن التعديل الجديد يهدف إلى تسريع وتيرة تسكين الوظائف الإشرافية التعليمية، مبينة أنه جاء بتعليمات من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، بالتنسيق مع جمعية المعلمين الكويتية.

وأضافت أنه من المتوقع إصدار القرار الخاص بالآلية الجديدة خلال اليومين المقبلين، لافتة إلى أن الوزارة ستطبق هذه الآلية على المرشحين للترقي لوظائف رئيس قسم، ومدير مساعد، ومدير مدرسة، والتي ستجرى في فبراير ومارس المقبلين.

يذكر أن الآلية التي يتم تطبيقها قبل التعديل كانت تقضي باحتساب 70% من درجة النجاح على الاختبار، و30% على المقابلة الشخصية للمرشح.

في مجال آخر، اختتمت المدارس اليوم أعمالها لتعلن بدء عطلة منتصف العام التي تستمر حتى 4 فبراير المقبل، كما بدأت الادارات المدرسية استخراج «خروجيات» المعلمين والمعلمات الوافدين الراغبين في السفر إلى بلدانهم للاستفادة من العطلة.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية ل «الجريدة» أن عدداً كبيراً من المعلمين والمعلمات حصلوا على أذونات بالسفر من خلال الادارات المدرسية، موضحة أن أكثر من 80 في المئة من المعلمين حصلوا على الأذونات اليوم.

وأشارت المصادر إلى أن الإدارات المدرسية حرصت على عدم منح المعلمين الوافدين أذونات السفر إلا مع نهاية دوام آخر يوم عمل قبل بدء العطلة، لعدم استغلالها والسفر قبل الموعد المسموح به، مبينة أن عدم وجود نظام بصمة في المدارس قد يساهم في تساهل بعض الإدارات المدرسية في التزام المعلمين بالحضور.

إلى ذلك، ذكرت المصادر أن الجهات المختصة في «التربية» تعمل على الانتهاء من مشروع لتركيب أجهزة البصمة في المدارس، موضحة أن المناقصة لا تزال في الجهات الرقابية حيث طلبت هذه الجهات إدخال بعض التعديلات على المواصفات والشروط.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يتم البت في المناقصة وترسيتها خلال فترة من 6 إلى 9 أشهر من الآن، مؤكدة أن الجهات المختصة تسعى لتنفيذ المشروع مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام المقبل.

وذكرت أن المشروع يتضمن تركيب من 3 إلى 4 أجهزة بصمة من النوع الحديث في كل مدرسة، موضحة أن الأجهزة التي سيتم تركيبها تعمل على أخذ بصمة الاصبع أو الوجه أو الكف بحيث يتم اثبات الحضور بإحدى هذه الطرق الثلاث.

back to top