العراق لتتويج رحلة «السندباد» وعُمان لكأس «ثالثة»

نشر في 19-01-2023
آخر تحديث 18-01-2023 | 20:08
المنتخبان العراقي والعماني في دور المجموعات
المنتخبان العراقي والعماني في دور المجموعات
يلتقي اليوم منتخبا العراق وعمان لكرة القدم في السابعة مساء بنهائي بطولة «خليجي 25»، التي تستضيفها البصرة.

تتجه الأنظار الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس إلى استاد البصرة الدولي، الذي يكون مسرحاً للمباراة النهائية المرتقبة لـ «خليجي 25» لكرة القدم بين صاحب الأرض والجمهور المنتخب العراقي ونظيره العُماني.

ويتطلع منتخب أسود الرافدين للظفر بلقب رابع في تاريخه وأول منذ ما يقارب 35 عاماً، وتحديداً منذ 1988 في السعودية.

في المقابل، يطمح الأحمر العماني إلى لقب ثالث وأول منذ 2018.

وستتجدد المواجهة بين المنتخبين بعد أن التقيا في دور المجموعات وانتهت بالتعادل السلبي.

وتأهل العراق للمباراة النهائية بعد فوزه العصيب على منتخب قطر 2 - 1 أمام أكثر من 65 ألف متفرج في نصف النهائي، فيما جاء تأهل عمان على حساب حاملة اللقب البحرين 1 - 0.

وبلغ العراق المربع الاخير بعد أن تصدر المجموعة الاولى بفارق الاهداف عن عمان بفوزه على السعودية 2 - 0 واكتساحه لليمن بخماسية نظيفة.

ويدخل المنتخب العراقي مواجهة عمان متسلحاً بالزخم الجماهيري الكبير المساند الذي حقق أرقاماً قياسية حسب اتحاد كأس الخليج العربي، وبلغ أكثر من 65 ألفاً في نصف النهائي ضد قطر.

كسر قاعدة الخسارة ضد المضيف

ويتواجه المنتخبان الخميس للمرة الحادية عشرة في البطولة، إذ حقق العراق خمسة انتصارات مقابل انتصارين لعثمان وحُسمت ثلاث مباريات بالتعادل.

بدأ المنتخب العماني رحلته في «خليجي 25»، التي استضافتها البصرة جنوب البلاد للفترة من 6 - 19 يناير 2023، في المجموعة الأولى بتعادل سلبي أمام العراق، ثم حقق فوزاً صعباً على اليمن (3 - 2) في مباراته الثانية في دور المجموعات الذي اختتمه بفوز ثمين على السعودية (2 - 1).

وفضلاً عن الصراع المتوقع بين المنتخبين لحسم هذا النهائي المثير، سيكون هناك ايضا صراع اخر داخل ارضية استاد البصرة الدولي بين النجوم الواعدة في صفوف المنتخب العماني امثال صلاح اليحيائي وجميل اليحمدي صاحب الهدف الصاروخي في شباك البحرين في نصف النهائي، ونجوم المنتخب العراقي ابراهيم بايش والهداف ايمن حسين (3 اهداف).

وحقق المنتخب العماني اول ألقابه عام 2009 بفوزه على السعودية بركلات الترجيح 6 - 5 في مسقط في «خليجي 19»، وأضاف الثاني عام 2017 في الكويت في النسخة الثالثة والعشرين بفوزه على الامارات في المباراة النهائية وبركلات الترجيح ايضا 5 - 4.


مدرب المنتخب العراقي الإسباني خيسوس كاساس مدرب المنتخب العراقي الإسباني خيسوس كاساس

كاساس: نهائي «مغلق»

أكد مدرب المنتخب العراقي، الإسباني خيسوس كاساس، أن «المباراة الأولى كانت مغلقة، وسنحاول صنع الخطورة في اللقاء النهائي، ولا أستطيع الإفصاح عن كيفية صنعها».

وقال كاساس، «التركيز كان يقتصر على مباراة بعد أخرى، الآن في النهائي نملك الخيارات العديدة للفوز، بكل تأكيد أتوقع أن تكون المباراة مغلقة، وقد تغير تفاصيل صغيرة مسارها».


مدرب منتخب عمان الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش مدرب منتخب عمان الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش

برانكو: مباراة صعبة جداً

قال مدرب منتخب عمان، الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش، أنه متشوق للعب أمام 65 ألف متفرج، مضيفا: «المنتخب العراقي قوي على أرضه، ويحظى بدعم جماهيري كبير مع مدرب جديد، وننتظر مباراة صعبة جدا ولدي ثقة باللاعبين». وأردف: «نحاول كسر قاعدة الخسارة أمام المستضيف في النهائي، واللعب أمام الجمهور متعة، ووجودهم سيحفز لاعبينا».

back to top