«أرامكو»: نثق بارتفاع الطلب مع تعافي سوق الطيران

نشر في 18-01-2023
آخر تحديث 18-01-2023 | 19:09
شركة أرامكو
شركة أرامكو

قال رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إن الشركة واثقة بارتفاع الطلب على النفط خلال العام الحالي، بالتزامن مع إعادة فتح الصين اقتصادها وتعافي سوق الطيران.

وأوضح الناصر، في تصريحات لوكالة بلومبرغ، أن الشركة بدأت بالفعل برؤية بوادر جيدة قادمة من الصين، وتأمل أن ترى المزيد من الانتعاش في الاقتصاد هناك خلال الشهرين المقبلين.

وذكر أن الطلب على وقود الطائرات ارتفع بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، حيث أصبح عند مليون برميل فقط دون مستوى ما قبل جائحة كورونا، مقابل مليونَي برميل قبل عام، لافتاً إلى أن هذه الأرقام تتحسّن باستمرار.

وأكد أن هناك حاجة لزيادة الاستثمار في إنتاج النفط، مشيرا إلى أن الطاقة الخاملة تبلغ مليونَي برميل يومياً، أعلى بقليل من إجمالي الطلب البالغ 100 مليون برميل، ومن الأرجح أن تهبط مع إنهاء الصين الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وأضاف أن العالم يحتاج من 4 إلى 6 ملايين برميل يومياً من الإنتاج الجديد فقط للتعويض عن التراجع الطبيعي في الحقول الموجودة، مبيناً أن العالم ينتقل إلى وضع تتقلص فيه الطاقة الفائضة، وأن أي انقطاع في الإمدادات سيكون له تأثير كبير، إذ سيكون الوضع في النفط مشابهاً للغاز الطبيعي.

back to top