بن خليفة: أتمنى من الكويت السير على نهج العراق لتنظيم بطولة ناجحة

«خليجي 26» ستذهب للدولة البديلة حال تعذرت إقامتها في الكويت

نشر في 18-01-2023 | 18:29
آخر تحديث 19-01-2023 | 17:24
الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني
الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني

ثمّن رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الجهود العراقية في تنظيم بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي 25»، واصفاً إيّاه بأنها كان ناجحاً.

وقال في تصريح له اليوم «تنظيم خليجي 25 في العراق حصل على علامة جيدة جداً، ولم أكن أتوقع نجاح البطولة على هذا النحو، وظهور بعض السلبيات في العملية التنظيمية يكاد يكون أمراً طبيعياً بيد أن المستوى الفني لم يرتق للطموح مقارنة مع النسخ السابقة».

وأضاف «الاتحاد الخليجي لكرة القدم وضع عدة معايير لأجل تنظيم خليجي 25 في مدينة البصرة، ورغم حدوث بعض التأخير في بعض الأمور المتعلقة بالاستضافة لكن لم نفكر بسحب البطولة من العراق وكنا على يقين من أن الجميع يعمل بجهود كبيرة كي تقام البطولة في العراق».

وتابع «سيتم تنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس الخليج في ديسمبر من العام 2024 في الكويت، وأتمنى من الأشقاء في الكويت السير على نهج الأشقاء العراقيين بتنظيم بطولة ناجحة، أما خليجي 27 فستقام في ديسمبر من العام 2025».

وقال «ناقشنا خلال الاجتماع الأخير للاتحاد الخليجي فكرة مشاركة منتخبين من خارج دول منطقة الخليج، وهي إحدى النقاط المتعلقة بتطوير البطولة وسيتم طرح هذا الأمر للتصويت من قبل الأعضاء، حيث سيتم تشكيل لجنة لدراسة مقترحات تطوير البطولة لما تمثله كرة القدم من أهمية».

وأكد وجود مساع لمشاركة اللاعب اليمني في الدوريات الخليجية كمواطن مساهمة في تطوير الكرة اليمنية وهناك خطوات لدعم الاتحاد اليمني في الفترة المقبلة.



وقال «رفعنا توصية إلى لجنة المسابقات الخليجية لزيادة فترة بطولة كأس الخليج بسبب ضغط المباريات وفي حال تعذرت إقامة «خليجي 26» في الكويت ستذهب الاستضافة للدولة البديلة».

وأشار رئيس الاتحادين القطري والخليجي إلى أن الجمهور العراقي سبب رئيسي لنجاح «خليجي25» وأعاد الروح للبطولة بحضوره ومواكبته الكبيرة ودعمه اللافت لجميع المباريات، وقدم الشكر إلى الشعب العراقي والحكومة العراقية ومحافظ البصرة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ودعمهم لكافة المنتخبات الخليجية.

كما أكد، من جهة أخرى، أن المنتخب القطري، قدّم مستويات جيدة في مواجهتيه أمام كل من المنتخبين السنغالي والهولندي في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 وبصرف النظر عن المستوى الذي قدم في مباراة الافتتاح أمام الإكوادور، موجهاً الشكر للمدرب الاسباني فيليكس سانشيز الذي انتهى عقده بعد انتهاء المونديال وحقق نجاحات تاريخية للكرة القطرية.

وقال «بعد كأس العالم كان لابد من المشاركة في بطولة «خليجي 25» وقررنا المشاركة بالفريق الثاني، وقد حققت المشاركة مكاسب كبيرة وكانت ناجحة وحصل الفريق على خبرات جيدة وبالنسبة لنا نشعر بالرضا لما قدمه المنتخب في البطولة».

وحول العقوبة التي تعرض لها لاعب المنتخب القطري عبدالكريم حسن الذي تقرر استبعاده بشكل نهائي من فريق السد، قال «قرار نادي السد باستبعاد اللاعب عبد الكريم حسن نهائياً منفصل عن قرار اتحاد كرة القدم، بعد تقرير لجنة المنتخبات الوطنية، ولجنة الانضباط أوقفت اللاعب عن المشاركة مع المنتخب لأجل غير مسمى بناءً على تقرير الأمانة العامة إلى جانب فرض عقوبة مالية تعادل ضعف راتبه السنوي».

وختم «هناك محاولات سابقة لإدراج البطولة ضمن روزنامة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكنه أمر صعب، لكن البطولة تقام وفق روزنامة موضوعة بعلم «فيفا» وسنسعى لإيجاد وضع مناسب لمشاركة اللاعبين الدوليين، إلى جانب رفع قيمة جوائز البطولة في النسخ المقبلة».



back to top