«كيبيك» تفتتح مختبرات مصفاة الزور

• البدر: نستهدف الريادة في الصناعة النفطية وتعزيز التنافسية

نشر في 17-01-2023
آخر تحديث 17-01-2023 | 19:00
وليد البدر وخالد العوضي خلال تفقد المختبرات
وليد البدر وخالد العوضي خلال تفقد المختبرات

مع انطلاقة العام الجديد، شهدت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، اليوم، تحقيق واحد من أهم الإنجازات على صعيد تحقيق التميز التشغيلي، من خلال افتتاح مختبرات مصفاة الزور، والتي تُعد واحدة من أكبر المختبرات النفطية على مستوى الشرق الأوسط، سواء من حيث المساحة أو القدرة الاستيعابية الخاصة بتحليل المنتجات البترولية المختلفة.

وقد جاء إعلان افتتاح المختبرات خلال حفل داخلي أقيم تحت رعاية وحضور الرئيس التنفيذي وليد البدر، وكذلك نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الزور خالد العوضي. كما شهد حفل الافتتاح حضور عدد من القياديين من معهد الأبحاث، وشركة البترول الوطنية، وعدد من العاملين والمسؤولين في «كيبيك»، للاطلاع على هذا الإنجاز الجديد، والتعرف على طبيعة العمل والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة داخل المختبرات.

وأعرب البدر، في كلمته خلال الحفل، عن فخره واعتزازه بالجهود المبذولة من قبل العاملين، لتقديم كل ما هو ممكن، والسعي دائماً وأبداً لتحقيق المزيد، مشيداً بالإنجاز الجديد الذي تشهده الشركة بافتتاح مختبرات المصفاة، هذا المبنى الحيوي الذي يقع ضمن أهداف التنمية الاستراتيجية للبترولية المتكاملة (كيبيك)، بهدف تحقيق الريادة في الصناعة النفطية، و«يعتبر بلاشك واحداً من المساهمات الجديدة التي تضاف إلى عدة إنجازات باهرة للشركة مكنتها من المشاركة وبقوة في تعزيز وتنمية اقتصادنا الوطني، ورفعة وطننا».

وأضاف أن «المختبرات تتميز بأجهزتها التكنولوجية المتقدمة، ومعداتها عالية الدقة، بما يجعلها صرحاً مميزاً تقدمه الشركة للقطاع النفطي الكويتي للدفع به إلى آفاق جديدة، ما يعكس حرصنا المستمر على إحراز المزيد من التطور فيما يخص التكنولوجيا المستخدمة في عملياتنا كافة، وهو ما يؤهلنا دائماً للسير بمنهجية نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية المرحلية».

ولفت إلى أن «البترولية المتكاملة» لا تسعى فقط إلى بناء صرح نفطي يحتوي على مرافق للإنتاج والتصدير فقط، إنما تتجاوز ذلك، ببناء كيان مستقل متكامل يعزز من أهداف الشركة الاستراتيجية نحو الريادة، لذا فإن «تجهيز مصفاة الزور بأحدث المختبرات جزء لا يتجزأ من رؤيتنا لتحقيق التميز التشغيلي لمشاريعنا وأهدافنا المنشودة بتصنيع المنتجات البترولية عالية الجودة والبتروكيماويات وإمدادات الغاز الطبيعي المسال بطريقة موثوقة وفعالة وآمنة بيئياً».

من جانبه، أكد نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الزور خالد العوضي، أن ما يتم تحقيقه من نجاحات يومية وسلسلة الإنجازات المتتالية التي تزداد يوماً بعد يوم، هو ثمرة الجهود المخلصة للعاملين في «البترولية المتكاملة»، وبما يعكس العزيمة القوية للسير قدماً نحو التشغيل الكامل الأمن بالطاقة التكريرية القصوى لواحدة من أكبر مصافي التكرير في العالم.

وأضاف العوضي: «شهدت مصفاة الزور مجموعة كبيرة ومتلاحقة من النجاحات في سبيل التشغيل الكامل لها، فقد بدأنا في نوفمبر 2022 التشغيل التجاري للمصفاة الأولى، إذ تمكنا من تصدير عدد من الشحنات التجارية من الكيروسين والنافثا البتروكيماوي ووقود الطائرات عالي الجودة، وكذلك زيت الوقود المنخفض الكبريت والديزل المنخفض جداً بالكبريت (الترا) إلى الأسواق العالمية، كما نجحنا في تحقيق التشغيل المبدئي للمصفاة الثانية».

back to top