العراق يتغلب على قطر ويتأهل لنهائي «خليجي 25»

نشر في 16-01-2023 | 18:27
آخر تحديث 16-01-2023 | 20:18
القطري أحمد علاء الدين في كرة هوائية مشتركة مع العراقي أمير العماري (رويترز)
القطري أحمد علاء الدين في كرة هوائية مشتركة مع العراقي أمير العماري (رويترز)
تأهل المنتخب العراقي لنهائي «خليجي 25» لكرة القدم، أثر تغلبه على نظيره القطري بهدفين مقابل هدف، في الدور نصف النهائي الذي أقيم أمس.

خطف المنتخب العراقي لكرة القدم إحدى بطاقتي الوصول الى المباراة النهائية لـ «خليجي 25» بفوزه على نظيره القطري 2-1 اليوم، على استاد البصرة الدولي وسط حضور جماهيري فاق 65 ألف متفرج.

سجل للعراق إبراهيم بايش (20)، وأيمن حسين (44)، وعمرو سراج (30) لقطر.

وسيلتقي العراق في النهائي المقرر الخميس المقبل، مع الفائز من مباراة البحرين حاملة اللقب وعمان، والتي أقيمت مساء اليوم على استاد الميناء الأولمبي أثناء مثول «الجريدة» للطبع.

وسبقت انطلاق المباراة دقيقة صمت تكريما لأرواح عدد من المشجعين قضوا في حادث سير مروي بين محافظتي الناصرية والبصرة، حيث كانوا متوجهين لحضور مباراة العراق وقطر.

وكانت المرة الخامسة التي يصل فيها المنتخبان إلى دور نصف النهائي عبر تاريخ مشاركتهما في بطولة كأس الخليج العربي، ومنذ اعتماد نظام المجموعتين منذ النسخة السابعة عشرة في قطر 2004.

ضغط ورغبة في التسجيل

أظهر منتخب العراق رغبته في تسجيل هدف الافتتاح وأرغم العنابي على التراجع ولم يمنع هذا الضغط الأخير من اغتنام بعض الفرص والوصول الى مرمى الحارس العراقي جلال حسن بجرأة واضحة خففت، بمرور الوقت، عن كاهله ضغط المواجهة.

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة للعراق نفذها علي فائز على رأس أيمن حسين، الذي أرسل بدوره رأسية أبعدها الحارس مشعل برشم بصعوبة، ليتابعها ابراهيم بايش داخل الشباك القطرية.

وواصل المنتخب العراقي زخم محاولاته الهجومية لتعزيز تقدمه مستفيدا من مساحات لعب كبيرة، ومتفوقا بتنوع أدائه، وكان اكثر فاعلية مقارنة بنظيره القطري.

ولم يستمر تقدم العراق سوى عشر دقائق ليعود العنابي الى المباراة ويدرك التعديل بواسطة عمرو سراج عندما استثمر تمريرة زميله احمد علاء الدين بطريقة ماكرة بالكعب لم يستطع جلال حسن السيطرة عليها، فأكملها سراج الدين داخل الشباك بتسديدة مباشرة.

بعد إدراكه هدف التعديل استعاد المنتخب القطري توازنه وقواه، وازدادت ثقته ليواصل محاولاته الهجومية ومقارعة منافسه صاحب افضلية عاملي الارض والجمهور.

قبل انتهاء الشوط الأول الذي شهد سجالا بين الطرفين بدقيقة واحدة عاد المنتخب العراقي وتقدم بواسطة ايمن حسين مستغلا خطأ مزدوجا لعاصم مدبو والحارس برشم، فأرسل كرة عالية إلى الشباك لينتهي الشوط الاول بتقدم عراقي بهدفين لواحد.

بداية قوية لقطر

وكانت بداية الشوط الثاني قطرية، إذ إن العنابي اقترب بقوة من التعديل لولا عارضة المرمى العراقي التي وقفت حائلا دون ذلك، عندما ردت كرة قوية لعمرو سراج سددها بقوة بعد ان هيأها لنفسه (46).

وأدرك المنتخب العراقي خطورة منافسه القطري فحاول فرض نفسه وزيادة تركيزه الدفاعي بوجه محاولات المنتخب القطري، الذي بدا هذا الشوط بأفضلية واضحة على العكس من الشوط الأول، وبحث عن فرص الوصول إلى مرمى المنتخب العراقي الذي أخذ يعتمد طريقة دفاعية للمحافظة على التقدم.

وأبعد الحارس القطري مشعل برشم كرة ثابتة هائلة سددها ضرغام إسماعيل (72)، وأخرى رأسية لأيمن حسين، وحاول منتخب قطر ارداك التعادل في ربع الساعة الاخير لكنه لم ينجح في ذلك، لينتهي اللقاء بفوز المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف، وتأهله لنهائي البطولة.

back to top