برشلونة «سوبر» إسبانيا

• تشافي يحرز اللقب الأول مع البرشا

نشر في 15-01-2023 | 23:59
آخر تحديث 16-01-2023 | 19:02
احتفال لاعبي البرشا بكأس البطولة (أ ف ب)
احتفال لاعبي البرشا بكأس البطولة (أ ف ب)
أحرز برشلونة لقب بطولة كأس السوبر، بعد تغلبه على ريال مدريد بنتيجة 3-1.

توج برشلونة بطلاً لكأس السوبر الإسبانية في كرة القدم، بفوزه على غريمه التقليدي ريال مدريد 1-3، أمس، على استاد الملك فهد في الرياض.

واللقب هو الأول الذي يحرزه النادي الكتالوني منذ تولى الإشراف عليه نجمه السابق تشافي. كما أنه اللقب الرابع عشر لبرشلونة في هذه الكأس، وهو رقم قياسي.

وكانت المرة الأخيرة التي توج فيها برشلونة بهذا اللقب عام 2018 بقيادة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالتغلب على إشبيلية 2 - 1.

في المقابل، فاز بها ريال مدريد عامي 2020 و2022. وتلقى مدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، خسارته الأولى في نهائي منذ عام 2014، ليخسر الفريق الملكي اللقب الذي أحرزه على حساب برشلونة نفسه الموسم الماضي.

وفرض لاعب الوسط الشاب غافي نفسه نجماً للمباراة، بافتتاح التسجيل (33)، وكانت له اليد الطولى في الهدفين الثاني والثالث بواسطة البولندي روبرت ليفاندوفسكي (45) وبيدري (69)، ورد ريال مدريد بهدف شرفي بواسطة هدافه الفرنسي كريم بنزيمة 90+3).

ولم يكن غافي، الفائز بجائزة «الفتى الذهبي» (غولدن بوي) لعام 2022، نجم اللقاء فحسب، بل أعطى مؤشراً واضحاً على أن البرشا في أيادٍ أمينة حاليا وللأعوام المقبلة.

فرصة يجب اغتنامها

وقال قائد برشلونة سيرغيو بوسكيتس لـ «موفيستار»: «كنا نعلم أنها كانت فرصة يجب أن نغتنمها. عشنا حقبة من التغييرات بالنادي وفي غرفة الملابس، وهذا سيعززنا لمواصلة القتال من أجل المزيد من الألقاب».

وأضاف اللاعب الدولي المخضرم: «أنتم تعرفون كيف ينافس غافي، إنه صغير جداً - معظم اللاعبين في سنه سيكونون بفريق الشباب - وهو يلعب بمستوى مذهل، ويقدم التمريرات الحاسمة، ويحرز الأهداف. أمامه مستقبل باهر ومتسع كبير للتحسن. آمل أن يكون لاعباً يمثل حقبة في برشلونة».

كان برشلونة، الذي يتصدر بطولة إسبانيا بفارق 3 نقاط عن ريال مدريد، الطرف الأفضل معظم فترات المباراة، حتى إن ريال لم يسدد بين الخشبات الثلاث حتى الدقيقة 70.

وكانت الفرصة الخطيرة الأولى لبرشلونة عبر هدافه ليفاندوفسكي، لكن حارس الريال، البلجيكي تيبو كورتوا، ارتمى على تسديدته الزاحفة، فأبعدها، واصطدمت بالقائم وخرجت.

لكن غافي افتتح التسجيل إثر تمريرة متقنة من ليفاندوفسكي داخل المنطقة، بعد تمريرة أمامية من بوسكيتس، ليسددها داخل الشباك. ثم رد غافي الجميل للبولندي، فمرر له كرة رائعة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، ليعزز الأخير تقدم فريقه.

نقاط ضعف الريال

وتابع برشلونة أفضليته في الشوط الثاني، وحسم النتيجة نهائياً لمصلحته عندما سجل له بيدري، مستثمراً كرة عرضية من غافي قبل النهاية بـ21 دقيقة.

وكانت أول فرصة حقيقية لريال مدريد عندما تصدى الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن لكرة قوية سددها مواطنه توني كروس (70)، ثم أخرى للبرازيلي رودريغو.

ورد بنزيمة صاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022 بالدقيقة الثالثة من الوقت بدل بهدف شرفي.

وقال مدرب أنشيلوتي لـ «موفيستار»: «علينا أن نتعلم، إنها لحظة صعبة، وهذا كل شيء. ليس علينا أن نفعل الكثير. كنا نعلم قبل المباراة أن الفريق لم يكن في أفضل حالاته».

وشرح أنشيلوتي: «المباراة كشفت بعض نقاط الضعف، إنها ضربة، علينا التعافي والاستعداد للمباراة القادمة».

فالفيردي: افتقرنا إلى الحماسة والأداء الحاسم


الأوروغوياني فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد الأوروغوياني فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد

أقر الأوروغوياني فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد، بأن فريقه افتقر إلى الحماسة في نهائي كأس السوبر الإسباني أمام برشلونة، ولم يكن في أفضل مستوى لديه.



وصرح اللاعب عقب اللقاء، الذي انتهى بفوز البرشا 3-1 على استاد الملك فهد الدولي: «لقد افتقرنا إلى ذلك الأداء الحاسم وتلك الحماسة. حينما تريد أن تكون بطلاً، عليك أن تخرج بنية الفوز بكل شيء، وتقديم أكثر من مئة في المئة».

وأضاف اللاعب: «خرجنا ونحن على مستوى 80 أو 90 في المئة أمام خصم هكذا في نهائي، وهذا ما كان ينبغي أن يحدث. علينا أن نواجه المسؤولية جميعاً، وأن نمضي قُدماً، لأنه مازال أمامنا الكثير».

غافي: تشافي خطط للمباراة بشكل مميز


وسط برشلونة الواعد بابلو جافيرا (غافي) وسط برشلونة الواعد بابلو جافيرا (غافي)

أبرز نجم وسط برشلونة الواعد بابلو جافيرا (غافي) العمل الذي قدمه مدرب الفريق تشافي هيرنانديز فيما يتعلق بالتخطيط لمواجهة ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسباني.

وعقب انتهاء اللقاء، قال غافي، الذي اختير أفضل لاعب في المباراة، «لقد سيطرنا بشكل كبير. لقد خطط المدرب للمباراة بشكل جيد جدا».

وسجل صاحب الـ18 عاما الهدف الأول لبرشلونة في الدقيقة 33، ثم تكفل بصناعة الهدفين الثاني والثالث للبولندي روبرت ليفاندوفسكي، وبيدرو غونزاليس (بيدري) في الدقيقتين 45 و69 على الترتيب.

وأكد: «أنا سعيد بالانتصار. ما زال لدينا الكثير من الأمور التي ينبغي أن نعمل على تحسينها، أرى نفسي في مستوى جيد جدا لكن يجب أن أواصل التحسن».

وأضاف غافي، الذي أبرز انها كانت مباراة كلاسيكو ولقاء يعتبر بمنزلة نهائي، أن التتويج بأول لقب له مع برشلونة كان أمرا «ينتظره» منذ بدايته مع الفريق.

لابورتا: هذا لقب خاص


رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا

أكد رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا، أن لقب كأس السوبر الإسباني، الذي توج به الفريق، يُعد «لقباً خاصاً»، لأنه الأول للمدرب تشافي هرنانديز، ولأن «البلاوغرانا» كان يفتقد الألقاب بالفترة الماضية.

وصرح لابورتا لـ «موفيستار بلس»: «أهدي اللقب لعشاق برشلونة. الجميع ساهموا بحصد هذا اللقب، وبالأخص اللاعبين، فهذا الجيل رائع، ويقودهم مدرب مدهش».

وأشاد رئيس النادي بشكل خاص بالمباراة «الكبيرة» التي قدمها جافي، الذي استحق حصوله على جائزة أفضل لاعب في المباراة، حيث خاضها «بمستوى كبير». وسجل جافي هدفاً وصنع الهدفين الآخرين للبرشا.

وأكد لابورتا اقتناعه بأن تشافي قادر على أن يصنع «عهداً جديداً»، لأنه يمتلك «المعرفة والشخصية، إضافة لأسلوب اللعب الفريد الذي يلعب به البرشا تحت قيادته».

وأضاف: «نحن فخورون جداً بمدربنا، لأنه حقاً يشكل فريقاً موحداً».

وشدد: «كان ينقصنا اللقب، كان (البلاوغرانا) بحاجة للقب».



back to top