ديوكوفيتش وشفيونتيك أبرز المرشحين في «أستراليا المفتوحة»

نشر في 15-01-2023
آخر تحديث 15-01-2023 | 20:51
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
الصربي نوفاك ديوكوفيتش

يعود الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المرحل عام 2022 لعدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مرشحا قويا لإحراز لقب بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، التي تنطلق اليوم، ومزاحمة الإسباني رافايل نادال على الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى.

وبمقدور ديوكوفيتش، الذي يصغر نادال بسنة، معادلة ابن مايوركا في حال تتويجه مرة عاشرة قياسية في ملبورن. وفي ظل تألق ديوكوفيتش أخيراً، تراجع نادال خصوصاً بسبب الإصابات، فيما انسحب المصنف أولا عالمياً الإسباني الآخر كارلوس ألكاراس لإصابته، واعتزل السويسري روجيه فيدرر العام الماضي.

أما نادال، الذي يحارب الإصابات واعتبر ديوكوفيتش مرشحاً كبيراً لنيل اللقب، فقد أوقعته القرعة في مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام البريطاني الصاعد جاك درايبر (21 عاماً)، وخسر نادال، المتوج مرتين في «ملبورن»، 6 مرات في آخر 7 مباريات، بينها مواجهتان في كأس يونايتد أمام البريطاني كاميرون نوري والأسترالي أليكس دي مينور.

شفيونتيك في المقدمة لدى السيدات، ستكون المصنفة أولى عالميا البولندية إيغا شفيونتيك، بطلة «رولان غاروس» و«فلاشينغ ميدوز» العام الماضي، مرشحة فوق العادة لحصد لقبها الأول في «ملبورن»، مع غياب حاملة اللقب الأسترالية آشلي بارتي التي اعتزلت بطريقة مفاجئة في مارس الماضي بعد تتويجها.

شفيونتيك، البالغة 21 عاما، والتي تفتتح مشوارها ضد الألمانية يوله نيماير، قد تكون الطريق معبدة أمامها خصوصا مع اعتزال الأميركية سيرينا وليامس وانسحاب اليابانية ناومي أوساكا، المتوجة مرتين في «ملبورن»، بسبب الحمل.

جابر ترغب في الصدارة

وتستهل التونسية أنس جابر، الثانية، التي بلغت الموسم الماضي نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرتها، في ويمبلدون ثم نيويورك، حملتها نحو لقب كبير أول ضد السلوفينية تامارا زيدانشيك.

back to top