سفير اليونان: معرض «الإسكندر الأكبر» 16 الجاري

• لقاء وزاري كويتي - يوناني يناقش تحويل جزيرة فيلكا إلى مركز ثقافي

نشر في 13-01-2023
آخر تحديث 12-01-2023 | 21:17
جانب من المؤتمر الصحافي  (تصوير عوض التعمري)
جانب من المؤتمر الصحافي (تصوير عوض التعمري)

أعلن السفير اليوناني لدى البلاد، كونستانتينوس بيبريغوس، انطلاق معرض «الإسكندر الأكبر في الكويت... مد جسور التواصل بين الشرق والغرب» عند الساعة السابعة مساء يوم الاثنين المقبل، 16 الجاري.

وقال بيبريغوس، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد أمس، في كلية الآداب بجامعة الكويت للإعلان عن افتتاح المعرض: «عندما تم تعييني سفيرا بالكويت كان لديّ طموح تقوية وتنمية العلاقات بين الكويت واليونان، وإبراز العلاقات التاريخية البعيدة المدى بين الشعبين».

وتابع بيبريغوس، «أن المعرض ينطلق بمشاركة وزير التجارة والصناعة في الجانب الكويتي، ووزير الاقتصاد والاستثمار ونائب وزير الخارجية من الجانب اليوناني»، لافتا إلى أن التقاء الوزيرين سيناقش تحويل جزيرة فيلكا إلى مركز ثقافي بين البلدين، وسيتم عرض قضية التآخي بين جزيرتَي فيلكا وإيكاريا في بحر إيجا.

ولفت إلى أن المعرض يسهم في التعرف على مجموعة الفنان اليوناني «المقدوني ماكس بارلنز»، موضحا أن هذا الفنان ولد بمسقط رأس الإسكندر الأكبر.

قاعدة عسكرية

وأفاد بيبريغوس بأن هذا المعرض يهدف إلى تقريب الشعب الكويتي بهوية الإسكندر الأكبر، وإبراز الجانب التاريخي له ولرفاقه الذين أسسوا أكبر قاعدة عسكرية في جزيرة فيلكا الكويتية.

من جانبه، كشف عميد كلية الآداب بجامعة الكويت، د. عبدالهادي العجمي، أن عقد المؤتمر الصحافي جاء للإعلان عن معرض ثقافي لمسيرة الإسكندر الأكبر، موضحا أنه سيتم عرض صور لمسيرته التاريخية.

وقال إن الكويت اليوم تربطها علاقات جيدة جدا مع اليونان، كما تربطها مع الاتحاد الأوروبي والانعكاسات الثقافية لها.

وأشار إلى ضرورة تغذية العلاقات الثقافية بين البلدين، والتي تكون على هامش التواصل الاقتصادي، مضيفا أن المعرض سيكون جزءا من التواصل الثقافي بين الكويت واليونان، كما سيكون هناك اتصال أكثر في المقررات الدراسية بالجامعة، لافتا إلى أن قسم الفلسفة يحتوي على الفلسفة اليونانية الذي يدرس لطلبة كلية الآداب.

مبادرة مجتهدة

من جانبه، أكد مسؤول الجانب اليوناني في المعرض، بابلو استروبكرس، أن تنظيم المعرض يرجع للعلاقات المتينة بين البلدين والمبادرة المجتهدة من قبل السفير اليوناني لإطلاقها.

ودعا استروبكرس، وسائل الإعلام لتغطية المعرض، ومعرفة تفاصيل رسومات لوحات الفنان اليوناني، التي تقدر ب 2000 لوحة في رؤية ملامح الإسكندر الأكبر.

يذكر أن معرض «الإسكندر الأكبر في الكويت» ينطلق 16 الجاري في منصة الفن المعاصر، الشويخ الصناعية - قطعة 2، شارع 28، مجمع ديزاي نديستركت - الكويت.

back to top