وثيقة لها تاريخ: في حادثة تتعلق بالسلاح... بريطانيا تؤكد للشيخ مبارك وقوفها إلى جانبه ضد فرنسا عام 1910

نشر في 13-01-2023
آخر تحديث 12-01-2023 | 20:20
 باسم اللوغاني
باسم اللوغاني

فيما يتعلق بمقال الأسبوع الماضي عن أسماء تجار السلاح في الكويت قديماً، أبلغني د. عماد العتيقي أن التقرير الإنكليزي الذي كتبه المعتمد البريطاني في الكويت عام 1910 أخطأ في التعريف بأحد التجار، وهو الملا عبدالله محمد العتيقي، حيث أشار إليه على أنه السكرتير السابق للشيخ مبارك الصباح، وذلك غير صحيح. والصحيح، طبقاً للدكتور عماد، أن السكرتير السابق للشيخ مبارك هو الملا عبدالله بن حمد العتيقي، أما الملا عبدالله بن محمد العتيقي فهو تاجر سلاح ومواد استهلاكية أخرى، فشكراً له على هذا التنويه.

أما مقال اليوم، فهو يتعلق بوثيقتين، إحداهما مرسلة من مكتب المقيم البريطاني في فارس إلى الشيخ مبارك، والثانية رد الشيخ مبارك على الرسالة البريطانية. تبدأ الرسالة البريطانية بالقول إن سفينة كويتية من نوع البغلة اسمها «فتح الخير» ترفع علماً فرنسياً في شهر أبريل عام 1910 تم تفتيشها وعثر على سلاح ضمن حمولتها، وتم اقتيادها إلى ميناء الكويت ثم أفرغت حمولتها من الأسلحة ووضعت تحت تصرف الشيخ مبارك بدلاً من أن تكون تحت تصرف الوكيل السياسي البريطاني في الكويت. ولم يعترض مكتب المقيم البريطاني في الخليج على ذلك الإجراء الذي أمر به الشيخ مبارك، بل إنه أبلغه أن الدولة البريطانية ستقف معه وستسانده أمام أي اعتراض أو شكوى من الحكومة الفرنسية، وإليكم نص الرسالة البريطانية:



«من كرنل كاكس باليوز وقونسل جنرال الدولة البهية القيصرية في خليج فارس الى جناب الاجل الاكرم الامجد المكرم المحب عمدة الاصحاب الشيخ مبارك الصباح المحترم سلمه الله تعالى وابقاه وحماه آمين. الموجب لتحرير الكتاب هو ابلاغ جنابكم جزيل السلام والسؤال عن صحة حالكم وثم نعرف جنابكم بان جناب القبطان شكسبير قد عرفنا كيفية الاخبار التي ابديتموها اليه أولا من منطرف ورود البغلة فتح الخير تحت بيرق الدولة الفرانسية بتاريخ 27 شهر ابريل سنة 1910 الموافق 17 ربيع الثاني سنة 1328 او بذاكما القرب ومعها محمولة من الأسلحة الممنوعة بخلاف مفاد اعلامكم المؤرخ في شهر مي 1900. وثانيا من طرف تنزيل الأسلحة المذكورة بضد اوامركم وكذلك المشار اليه عرفنا من جهة تصميمكم على ضبط الامتعة الممنوعة المذكورة وتسليمها الى جناب المشار اليه لاجل تكون تحت الحفظ بنظره وأخيرا فهمنا من المشار اليه بان جنابكم رجحتم ان تجعلون الامتعة المذكورة تحت قبضتكم وجعلتموها في عمارة الكمرك تحت مراقبة المستحفظية ولا تتركون ينقلونهم بدون اطلاع ورضاية مأمورين الدولة البهية جميع هذه المراتب مستحسنة اذ المقصود كما ان جنابكم مطلعين ان يكون المنع لهذه الأسلحة حتى لا تتصل بيد اشخاص غير مناسبة حيث هذه المعاملة الأسلحة الممنوعة شيء مضرة وجنابكم الذي اسبحت حكومة الكويت كاملا محق في دفعه، ولا هو محتمل ان الدولة الفرانسية يساعدون محسوبيهم في سرقاتهم الأسلحة وجلبه الى بلدكم على رغم ممانعتكم المعلومة فان يقتضي انهم يقدمون الشكوى الى جنابكم في هذا الخصوص جنابكم يكون مطمئن الخاطر بان الدولة البهية الإنكليز يقومون في تقويتكم للمجاوبة اليهم ويساعدونكم في استقلال حقوقكم العادلة وتجعلون الأسلحة الممنوعة خارجة عن حدودكم هذا ما لزم بيانه لجنابكم ولا زلتم محروسين والسلام في 7 شهر جماد اول 1328 مطابق 17 شهر مي سنة 1910».

back to top