العدواني: تلقي طلبات الترشح لـ «مدير الأبحاث» الأحد المقبل

• «الأبحاث» يقيّم تأثير إضافات الأعلاف على الأغنام

نشر في 12-01-2023 | 12:25
آخر تحديث 12-01-2023 | 19:17
الباحثة العلمية بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، د. هناء بورزق
الباحثة العلمية بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، د. هناء بورزق
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني البدء بإجراءات تسكين منصب المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، حيث شكل لجنة لبحث اختيار المدير العام للمعهد والتي حددت شروط الترشح وآلية التقديم للراغبين في الترشح لشغل هذه المنصب.

وقالت اللجنة في إعلان شغور المنصب إنه بناء على ما جاء في قرار وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن تشكيل لجنة البحث لاختيار المدير العام لمعهد الأبحاث العلمية، فإن اللجنة تعلن شغور المنصب وتدعو للترشح له ممن تتوافر فيه شروط الترشح مع مراعاة آلية تقديم الطلبات حيث يشترط أن يكون كويتي الجنسية وأن يكون من المتميزين من شاغلي أو ممن شغلوا وظيفة باحث علمي من درجة 17 - 20 أو ما يعادلها من العاملين خارج المعهد في مؤسسات البحث العلمي، على ألا يكون قد شغل منصب المدير العام للمعهد عن طريق التعيين بالأصالة.



وأشارت اللجنة إلى أن التقديم يكون عبر إرسال المستندات بالبريد الالكتروني إلى رئيس اللجنة د. عيسى الصفران، مبينة أن التقديم يبدأ الأحد 15 الجاري وينتهي بنهاية دوام 12 فبراير المقبل.

إلى ذلك، قالت الباحثة العلمية بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، د. هناء بورزق، إنه من الضروري تغيير الطرق التقليدية المستخدمة لتغذية الأغنام عبر تغذيتها بعليقة متوازنة؛ أي تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات والبروتينات، بالإضافة إلى استخدام إضافات علفية ذات قيمة غذائية عالية، وفي نفس الوقت آمنة وفعالة لتسمين الأغنام، لتحقيق الإنتاج المستدام للثروة الحيوانية.



وبينت أنه تمت دراسة تأثير إضافة العديد من الإضافات العلفية للعليقة المتوازنة على مناعة الأغنام وزيادة وزنها، خصوصا إناث الأغنام أثناء فترة الحمل والرضاعة وصغار الأغنام عمر (3 -5 أشهر)، وأظهرت النتائج أن استخدام كلوريد الأمونيوم وحمض الهيوميك مدة 18 أسبوعاً أدى إلى زيادة وزن الجسم حوالي 12 كجم لكل إضافة علفية/ حيوان.

ولفتت إلى أن الإضافات العلفية الأكثر فاعلية، التي أظهرت زيادة ملحوظة في أداء نمو صغار الأغنام هي كلوريد الأمونيوم، واليوريا، ومسحوق السمك، في حين أن إضافة كلوريد الأمونيوم أو الطحالب أو مسحوق السمك أو حمض الهيوميك إلى العليقة المتوازنة كانا فعالة في زيادة أداء نمو إناث الأغنام خلال فترة الحمل والرضاعة.

back to top