5 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها اليوم

• «المرأة» تناقش قضايا العنف الأسري ومراكز الإيواء
• «الأموال العامة» تنظر في تضارب فتاوى إدارة الفتوى والتشريع
• «غير محددي الجنسية» تناقش مجموعة من الاقتراحات بقوانين

نشر في 12-01-2023 | 10:58
آخر تحديث 12-01-2023 | 17:27

مبنى مجلس الأمة
مبنى مجلس الأمة

تعقد 5 لجان اجتماعاتها اليوم الخميس لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتناقش لجنة حماية الأموال العامة الرسالة المقدمة من العضو عبدالله جاسم المضف بتكليف اللجنة ببحث أسباب تضارب فتاوى إدارة الفتوى والتشريع في ردودها على الجهات الحكومية في قضايا المال العام، وامتناعها عن الرد أو الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بقضايا حماية الأموال العامة على أن تقدم اللجنة تقريرها متكامل بهذا الشأن خلال ثلاثة أشهر.

وتنظر اللجنة كذلك في الرسالة المقدمة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية العضو شعيب المويزري قضايا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومتابعة استعدادات الجهات المختصة للتقييم الدولي المتبادل، وذلك وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ويحضر الاجتماع ممثلون عن إدارة الفتوى والتشريع، ومقدم الطلب النائب عبدالله المضف ووزارة المالية «وحدة التحريات المالية» ووزارة الداخلية «جهاز أمن الدولة».

وتناقش لجنة غير محددي الجنسية مجموعة من الاقتراحات بقوانين، بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية، والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وديوان الخدمة المدنية، والهيئة العامة للمعلومات المدنية.

كما تعقد لجنة شؤون ذوي الإعاقة اجتماعاً لمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.



وتناقش الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) سنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعددها (13) اقتراحاً بقانون، والمحال بعضها بصفة الاستعجال.

ويحضر الاجتماع وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون المرأة والطفولة والمختصون في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

وتجتمع لجنة التحقيق في تجاوزات القسائم الصناعية وتوزيعها لمناقشة تقارير ديوان المحاسبة حول المخالفات والشبهات التي شابت تخصيص القسائم الصناعية مع الفريق الفني التابع لديوان المحاسبة الذي قام بإعداد التقرير الخاص حول مخالفات وشبهات تخصيص القسائم الصناعية.

وتناقش لجنة المرأة والأسرة والطفل تكليف اللجنة بدراسة القضايا المتعلقة بالأسرة والطفل ومتابعة تطبيق القوانين الخاصة بهم، والمشار إليها في البند الرابع من نص الرسالة الواردة للمجلس.

وتنظر في قضايا العنف الأسري ومراكز دور إيواء ضحايا العنف الأسري التي نص القانون على إنشائها، وكذلك تناقش اقتراحين بقانونين.

ويحضر الاجتماع وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون المرأة والطفولة، ووكيل وزارة الداخلية، والمختصون من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس لجنة المرأة والأسرة في جمعية الحقوقيين الكويتية.



back to top