الأزرق فاز على الإمارات واقتنص 3 نقاط ثمينة

• دخل أجواء المنافسة على التأهل لنصف نهائي «خليجي 25»

نشر في 10-01-2023
آخر تحديث 10-01-2023 | 21:54
فاز الأزرق على الإمارت 1- صفر، في الجولة الثانية من منافسات «خليجي 25» بالبصرة، لينافس على التأهل للدور نصف النهائي.

حقق منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، فوزاً ثميناً على نظيره الإماراتي بنتيجة هدف من دون رد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم، على استاد الميناء الأولمبي، في الجولة الثانية من منافسات بطولة «خليجي 25» المقامة حالياً في مدينة البصرة بالعراق.

بهذا الفوز، دخل الأزرق بقوة في أجواء المنافسة على حجز إحدى بطاقتي التأهل للدور نصف النهائي للبطولة، حيث يواجه المنتخب البحريني في الجولة الثالثة والأخيرة، بعد غد الجمعة.

يذكر أن مباراة البحرين وقطر أقيمت مساء اليوم أثناء مثول «الجريدة» للطبع، والتي ستحدد حسبة التأهل في الجولة الثالثة.

وواصل منتخبنا الوطني اللعب بطريقته المعتادة تحت قيادة المدرب برتغالي روي بينتو «4-3-3»، وبتشكيل يتكون من سليمان عبدالغفور لحراسة المرمى، وفهد الهاجري وخالد محمد إبراهيم وحسن حمدان ومشاري غنام لخط الدفاع، ومهدي دشتي وسلطان العنزي وفيصل زايد في خط الوسط، وعيد الرشيدي ومبارك الفنيني وشبيب الخالدي لخط الهجوم.

وصدرت التعليمات لفيصل زايد بمساندة الهجوم، على أن يساند دشتي والعنزي الدفاع خلال هجوم المنافس، إلى جانب تسديد جميع اللاعبين على المرمى طوال زمن اللقاء، من لعبات ثابتة ومتحركة.

وكان التفوق بشكل نسبي لمصلحة الأزرق، والذي بدت على لاعبيه الرغبة في تحقيق الفوز، على عكس المنتخب الإماراتي الذي تراجع للخلف، وكأنه يبحث عن التعادل غير المجدي، مع الوضع في الاعتبار أن المستوى بصفة عامة جاء دون الطموح للفريقين.

أفضلية للأزرق

وجاءت البداية سريعة من قبل المنتخب الإماراتي، لكن من دون تشكيل خطورة تذكر على مرمى سليمان عبدالغفور، في حين دخل الأزرق أجواء اللقاء في الدقيقة التاسعة، حيث طالب لاعبوه باحتساب ركلة جزاء بسبب الدخول القوي من محمد عيسى على شبيب الخالدي، بيد أن حكم اللقاء شكري الحنفوش أشار إلى استمرار اللعب.

وهاجم الأزرق لكن دون خطورة، حيث سدد فيصل زايد في متناول الحارس الإماراتي خالد عيسى، وفي الدقيقة 36 أحرز شبيب الخالدي هدفا برأسية لكن الحنفوش ألغاه بداعي التسلل في قرار صحيح.

ومن جملة فنية رائعة في الدقيقة 42، مرر مبارك الفنيني عرضية متقنة حولها شبيب الخالدي برأسه من الوضع طائراً، غير أن الكرة ارتطمت بجسد الحارس.

ورد المنتخب الإماراتي بهجمة خطيرة برأسية ماجد راشد في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، تصدى لها سليمان عبدالغفور بشكل استعراضي، ليفرض التعادل السلبي نفسه على نتيجة هذا الشوط.

وعلى غرار الشوط الأول، جاءت البداية قوية في الشوط الثاني الذي تحسن فيه المستوى بشكل ملحوظ، من قبل المنتخب الإماراتي، مع شن أكثر من هجمة أخطرها عرضية وصلت لتيغالي سددها في اقدام الدفاع، ثم مرور للاعب نفسه من الناحية اليمني ليتصدى له سليمان عبدالغفور هذه المرة.

ورد الأزرق بهجمة خطيرة في الدقيقة 56، حيث تلقى شبيب الخالدي تمرير من الفنيني سددها لكنها ارتدت من مدافعي الإمارات لترتد الكرة ويسدد اللاعب مجددا، لتذهب إلى فيصل زايد الذي حولها بعيدا عن المرمى.

واستغل لاعبو الإمارات في الدقيقة 59 تمريرة خاطئة لمشاري غنام، لتصل الكرة إلى كايو الذي مرر بدوره عرضية مرت من أمام ماجد راشد المتواجد في منطقة الست ياردات.

وفي الدقيقة 62 أجرى بينتو التغيير الأول بنزول حمد القلاف بدلا من مشاري غنام، وفي الدقيقة ذاتها أهدر فيصل زايد فرصة هدف محقق، حينما تهيأت أمامه تمريرة الفنيني لكنه سددها عالية بغرابة.

ثم أجرى بينتو التغيير الثاني بنزول بدر طارق بدلا من مهدي دشتي، في محاولة منه لاستغلال تسديدات طارق.

وفي الدقيقة 76 سدد تيغالي قوية لكنها علت عارضة عبدالغفور، وبعد انحسار اللعب في وسط الملعب أطلق يحيى الغساني تسديدة مدوية كان لها عبدالغفور بالمرصاد وأنقذ مرماه من هدف محقق.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، مرر البديل أحمد الظفيري من ركلة حرة ثابتة، سددها ولامست رأس وليد عباس لتسكن المرمى، ولم تشهد الدقائق المتبقية جديدا، ليحقق الأزرق فوزا مستحقا بهدف من دون رد، ويدخل بقوة في أجواء المنافسة على حجز إحدى بطاقتي التأهل.

الفنيني أفضل لاعب


لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم، مبارك الفنيني لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم، مبارك الفنيني

حصل لاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم، مبارك الفنيني، على جائزة أفضل لاعب في المباراة، بعد أن أرهق مدافعي المنتخب الإماراتي على مدار شوطَي اللقاء. وأشاد الجهاز الفني للأزرق عقب انتهاء اللقاء بالفنيني وجميع لاعبي الأزرق، الذين لعبوا منذ الدقيقة الأولى من أجل حصد النقاط الثلاث، وقد تحقّق لهم ما أرادوا.

الشاهين: اللاعبون «مقاتلون»

أشاد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، عبدالله الشاهين، بفوز الأزرق على الإمارات بهدف من دون ردّ، مضيفاً أن الفريق نجح في السيطرة على اللقاء، وهاجم بقوة في الشوطين.

وأضاف، في تصريح لوسائل الإعلام عقب انتهاء اللقاء: «المنتخب الإماراتي يبقى منتخباً كبيراً رغم الخسارة، والفوز هو الأول لمنتخبنا الوطني منذ 21 سنة في بطولات الخليج، والذي اعتبره بمنزلة بطولة في حدّ ذاتها».

ولفت الشاهين إلى أن الأزرق ينافس على التأهل للدور نصف النهائي للبطولة، مشدداً على أن الفريق ينتظر المنتخب البحريني في الجولة الأخيرة.

وهنأ الشاهين الجماهير، ولاعبي الأزرق الذين وصفهم ب «المقاتلين»، الذين كانوا عند حُسن الظن بهم وعلى قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم بتحقيق فوز مستحق.

الظفيري: تسيّدنا المباراة

أكد لاعب منتخبنا الوطني، أحمد الظفيري، أن المباراة كانت ممتعة للفريقين، ظلت نتيجتها معلّقة حتى صافرة الحكم الأخيرة، واعتبرناها بمنزلة نهائي للبطولة. وأضاف، في تصريحات إعلامية عقب انتهاء اللقاء: «أعتقد أننا تسيّدناها منذ بدايتها، وكان ينقصنا فقط الهدف الذي سُجّل في الدقائق الأخيرة».

وعن المباراة المقبلة ضد البحرين، قال: «البحرين من أكثر المنتخبات تطوراً بالمنطقة في السنوات الأخيرة، لكننا سنستعد لها جيداً».

back to top