فرنسا وبولندا تقصان شريط مونديال اليد

نشر في 10-01-2023
آخر تحديث 10-01-2023 | 19:52
شعار بطولة كأس العالم لكرة اليد
شعار بطولة كأس العالم لكرة اليد

تنطلق في العاشرة والنصف من مساء اليوم «بتوقيت الكويت» منافسات النسخة ال 28 من بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2023 التي تستضيفها بولندا والسويد من 11 إلى 29 الجاري بإقامة المباراة الافتتاحية التي ستجمع بين منتخبي فرنسا وبولندا «المضيف» على صالة سبوديك أرينا، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الثانية في الدور التمهيدي للمونديال.

ويشارك في البطولة 32 منتخبًا، تم تقسيمهم على 8 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، حيث يلعب في المجموعة الأولى منتخبات «إسبانيا، والجبل الأسود، وتشيلي، وإيران» والثانية «سلوفينيا، وفرنسا، وبولندا، والسعودية»، والثالثة «السويد، والبرازيل، والرأس الأخضر، والأوروغواي»، والرابعة «آيسلندا، والبرتغال، والمجر، وكوريا الجنوبية»، والخامسة «ألمانيا، وقطر، وصربيا، والجزائر»، والسادسة «الأرجنتين، وهولندا، والنرويج، ومقدونيا»، والسابعة «كرواتيا، ومصر، والمغرب، أميركا»، بينما ضمت المجموعة الثامنة والأخيرة منتخبات «تونس، والبحرين، والدنمارك، وبلجيكا».

نظام البطولة

وتُقام البطولة بنظام المجموعات في الدور الأول (التمهيدي)، حيث يلعب كل منتخب في المجموعات الثماني 3 مباريات في مجموعته، على أن تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى من كل مجموعة (24 منتخباً) إلى المرحلة الأساسية، بينما تلعب المنتخبات الثمانية الأخيرة في كل مجموعة مباريات كأس الرئيس لتحديد المراكز من 25 حتى 32.

وفي المرحلة الأساسية يتم تقسيم المنتخبات ال 24 المتأهلة إلى 4 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات، حيث تلعب في المجموعة الأولى المنتخبات ال 6 المتأهلة من المجموعتين الأولى والثانية في الدور التمهيدي، وفي المجموعة الثانية المنتخبات المتأهلة من المجموعتين الثالثة والرابعة، وفي المجموعة الثالثة المنتخبات المتأهلة من المجموعتين الخامسة والسادسة، وفي المجموعة الرابعة والأخيرة بالمرحلة الأساسية المنتخبات المتأهلة من المجموعتين السابعة والثامنة.

ويلعب كل منتخب في المرحلة الأساسية 3 مباريات فقط بحيث لا تتقابل فيهما منتخبات المجموعة الواحدة في الدور التمهيدي مرة أخرى لكن تتم إضافة النقاط التي تم تجميعها من الدور الأول في نهاية هذه المرحلة، لتحديد ترتيب كل منتخب في مجموعته بناء على مجموع النقاط النهائي.

وبعدها تتأهل المنتخبات أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الأربع للدور ربع النهائي، الذي سيقام بنظام «خروج المغلوب»، ثم تصعد المنتخبات الأربعة الفائزة لنصف النهائي والفائزان منه يلتقيان في المباراة النهائية.

السجل الذهبي

يحمل منتخب فرنسا الرصيد القياسي في عدد مرات الفوز باللقب ب 6 ألقاب، يليه منتخبا السويد ورومانيا (4 القاب)، وألمانيا (3 ألقاب)، وإسبانيا والدنمارك وروسيا لقبين لكل منهما، بينما حصل على اللقب مرة واحد كل من منتخب كرواتيا وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا والاتحاد السوفياتي.

back to top