زبيدوف: نأمل فتح سفارة للكويت في دوشانبي

• سفير طاجيكستان: مباحثات إعفاء مواطنينا من التأشيرة الكويتية قريباً

نشر في 10-01-2023
آخر تحديث 09-01-2023 | 20:42
وفد جمعية الرحالة الكويتية يكرّم السفير زبيدوف
وفد جمعية الرحالة الكويتية يكرّم السفير زبيدوف

أعرب عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد زبيد الله زبيدوف، عن أمله أن تكلل زيارة وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح المرتقبة إلى طاجيكستان بافتتاح سفارة الكويت في العاصمة دوشانبي، كاشفاً عن قرب إجراء مباحثات مع الجانب الكويتي لإلغاء تأشيرة دخول مواطني بلاده إلى الكويت.

وأشار زبيدوف، في تصريح له لدى استقباله وفداً من الإعلاميين الكويتيين والمدوّنين والناشطين على مواقع التواصل، إلى أن بلاده لا تفرض تأشيرة دخول على الكويتيين وفئة «البدون» وعلى 54 دولة أخرى، مبينا أنه بإمكان بقية الجنسيات المقيمة في الكويت الحصول على التأشيرة إلكترونياً أو عبر السفارة، أو عند الوصول الى منافذ طاجيكستان.

وتحدث عن لقائه الأخير بالوزير الصباح، والذي وصفه ب «الجيد»، مؤكداً «وجود رغبة لدى الجانبين لتطوير علاقاتهما في المجالات كافة».

وتابع: «نعمل خلال هذا العام لترتيب زيارة لوزير الخارجية الكويتي إلى طاجيكستان لإجراء مشاورات سياسية مع وزارة خارجية طاجيكستان، فضلا عن تعزيز تبادل الزيارات الرفيعة المستوى من الجانبين».

وأمل زبيدوف أن تكلل زيارة الصباح إلى طاجيكستان «بافتتاح الكويت سفارتها في العاصمة دوشانبي، الأمر الذي من شأنه توطيد وتعزيز التعاون بين بلدينا في الاتجاهات كافة، خصوصا بعد مرور 10 سنوات على افتتاح السفارة الطاجيكية في الكويت».

وذكر أنه «منذ تدشين أول رحلة مباشرة لطيران الجزيرة بين الكويت ودوشانبي في 29 ديسمبر الماضي، وصل عدد الركاب حتى الآن إلى نحو 1000 راكب».

وكشف عن إقامة معرض لمنتجات بلاده الغذائية في الكويت، «كما نتطلع لاستضافة الكويت للأسبوع الثقافي الطاجكي»، لافتاً إلى أن «التعرُّف على ثقافة وتقاليد بعضنا سيساهم في تقوية العلاقات الثنائية».

back to top