البورصة: انضمام 7 شركات جديدة لقائمة السوق الأول

• «الكويتية» و«أرزان» و«أعيان» و«الوطنية العقارية» و«التجارية» و«السفن» و«gfh»

نشر في 09-01-2023
آخر تحديث 08-01-2023 | 19:28
بورصة الكويت
بورصة الكويت

كشفت بورصة الكويت عن إتمام المراجعة السنوية للشركات المدرجة لعام 2023، وفقاً لأحكام قواعد البورصة، وسيتم تطبيق نتائجها اعتباراً من يوم الأحد 12 فبراير المقبل، وبناء على تلك المراجعة السنوية، تقرر الآتي:

أولاً: الشركات التي ستنتقل من السوق الرئيسي إلى السوق الأول، وذلك لانطباق معايير السوق الأول عليها هي: الشركة الكويتية للاستثمار، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، وشركة أعيان للإجارة والاستثمار، والشركة الوطنية العقارية، والشركة التجارية العقارية، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، ومجموعة جي إف إتش المالية.

وبذلك يرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق الأول الى 33 شركة، وسيكون لزاما على الشركات المنضمة حديثا لسوق النخبة «تطبيق معايير ومتطلبات السوق الأول»، التي تتضمن إفصاحات ثنائية اللغة ومؤتمرات للمحللين وتخصيص إدارة مسؤولة عن علاقات المستثمرين وعقد مؤتمرات المحللين دورياً.

ثانياً: الشركات التي ستنتقل من السوق الأول إلى الرئيسي، وذلك لعدم توفيق أوضاعها والإيفاء بمعايير السوق الأول عليها: لا يوجد.

ثالثاً: الشركات التي أخلّت بالالتزامات المستمرة في السوق الأول، وقد منحت فترة سنة لتوفيق أوضاعها، على أن تبقى خلال هذه الفترة في السوق الأول: شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه.

وأدرجت البورصة كلا من البنك الأهلي الكويتي، وشركة الصالحية العقارية، وشركة الاتصالات الكويتية stc الى الشركات القابلة للتأهيل للسوق الأول.

وتجدر الاشارة الى أن بورصة الكويت أعادت هيكلة متطلبات الإدراج في السوق الأول، وهي تثبيت متطلب القيمة السوقية للشركات المدرجة في هذا السوق على 78 مليون دينار كحد أدنى للتأهيل، أي ما يعادل متوسط القيمة السوقية للشركات المدرجة حاليا في بورصة الكويت، وتم حذف الشرط المتعلّق بنسبة قيمة السعر الى القيمة الاسمية لسهم الشركة، واشترطت ألّا يكون قد صدرت ضد الشركة جزاءات تأديبية خلال السنتين السابقتين.

ولم يحالف الحظ بعض الأسهم التي تحظى بقيمة سوقية مرتفعة بالترقية للسوق الأول، نظرا لأن أسهمها ممسوكة، وبالتالي قيمة السيولة المتداولة عليها ضعيفة، وقد يظهر ذلك من خلال ضعف معدل دوران أسهمها، ومنها ما عمل على تعيين صانع سوق عليها لتحقيق الهدف المنشود في عملية الترقية.

كما أعلنت بورصة الكويت إضافة 12 شركة الى مؤشر السوق الرئيسي 50، وذلك لانطباق معايير المؤشر عليها: وهي شركات التسهيلات التجارية، وآسيا كابيتال الاستثمارية، وراسيات القابضة، والكويت للتأمين، والعقارات المتحدة، والشركة العربية العقارية، وأسمنت الكويت، وأسمنت بورتلاند كويت، والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة، ورابطة الكويت والخليج للنقل، وجياد القابضة، والاتصالات الكويتية.

ثانياً: الشركات التي لن تكون من ضمن مؤشر السوق الرئيسي 50، وذلك لعدم انطباق معايير المؤشر عليها: الشركة الكويتية للاستثمار، ومجموعة أرزان الماليه للتمويل

والاستثمار، وشركة أعيان للإجارة والاستثمار، وشركة بيان للاستثمار القابضة، وشركة مجموعة السلام القابضة، والشركة الوطنية العقارية، وشركة مجموعة المستثمرون القابضة، والشركة التجارية العقارية، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وشركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، ومجموعة جي إف إتش المالية، وشركة البريق القابضة.

back to top