«الطرق» تفتتح غدا أول نفق في مشروع شارع القاهرة

• إسماعيل: يخفف الازدحام من دوار المركز الثقافي إلى مدينة الكويت
• العوضي: الإنجاز المتوقع مطلع 2024

نشر في 08-01-2023 | 18:09
آخر تحديث 08-01-2023 | 21:54
فريق عمل «الطرق في النفق قبل افتتاحه
فريق عمل «الطرق في النفق قبل افتتاحه
تفتتح الهيئة العامة للطرق والنقل البري فجر الغد أول الأنفاق المنفذة بمشروع تطوير شارع القاهرة والواقع أسفل طريق الفحيحيل «طريق 30» افتتاحا جزئيا والذي يخدم الحركة المرورية المتجهة من دوار مركز عبدالله السالم الثقافي «ميدان حولي» غربا إلى مدينة الكويت.

وقالت كبيرة المهندسين الاختصاصيين - مدني بمشروع القاهرة المهندسة داليا إسماعيل، خلال جولة لـ «الجريدة» في المشروع، إن النفق يحتوي على 3 غرف لمضخات عملاقة، في كل غرفة 4 مضخات لتصريف مياه الأمطار تعمل بنظام متزايد.

وأضافت أن المشروع يقع بين محافظتي العاصمة وحولي، ويمتد من تقاطع شارع القاهرة مع طريق الدائري الأول وحتى دوار مركز عبدالله السالم الثقافي، مبينة أن نسبة إنجاز المشروع تجاوزت الـ 65 في المئة.



وتابعت ان تنفيذ المشروع يخفف من الازدحام المروري على الطرق، حيث إن شارع القاهرة يربط عدة مناطق مزدحمة بمدينة الكويت، لافتة إلى أن أعمال الطرق على مستوى الأرض تبلغ 9200 متر تشمل شارع القاهرة وأجزاء من طريقي الدائري الثاني والثالث. وأشارت إلى أن المشروع يشمل 2320 مترا من الطرق المنخفضة، و5 جسور سيارات فوق شارع بيروت، إضافة إلى 5 جسور للمرافق فوق الطرق المنخفضة، و7 جسور مشاة مكيفة ذات تصميم عصري و23 محطة للباصات.

إنجاز المشروع 2024

بدورها، قالت مهندسة اختصاصي مدني إسراء العوضي، إنه متوقع إنجاز المشروع بداية عام 2024، موضحة أن نسب إنجاز الأعمال تختلف بحسب كل عمل، فأعمال الخرسانة التي نفذت بلغت نسبة إنجاز 76 في المئة، وأعمال الأسفلت 47 ألف طن بنسبة إنجاز 33 في المئة.

ولفتت إلى أن أعمال شبكة تصريف الأمطار بلغت 78 في المئة، وأعمال شبكة الصرف الصحي 76 في المئة، وشبكة المياه العذبة قليلة الملوحة 55 في المئة، وأعمال شبكة الهاتف «أعمال مدنية» 44 في المئة، وأعمال إنارة الشوارع 30 في المئة، وأعمال شبكة الكهرباء 89 في المئة، وأنظمة وأجهزة الحركة المرورية 31 في المئة.

وبينت أن نسبة إنجاز الأعمال في النفق الثاني في المشروع بلغت 65 في المئة، ونسبة الإنجاز في النفق الثالث 41 في المئة.

back to top