مهرجان أسوان لسينما المرأة يكرّم نبيلة عبيد ودرية شرف الدين

نشر في 08-01-2023
آخر تحديث 07-01-2023 | 19:19

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تكريم مقدمة البرنامج الشهير «نادي السينما»، وزيرة الإعلام السابقة الإعلامية القديرة درية شرف الدين، تقديراً لجهودها في نشر ثقافة السينما على مدى سنوات طويلة من خلال برنامجها الذي كان بمنزلة نافذة للجمهور المصري لمتابعة أهم وأبرز الأفلام العالمية، في وقت لم تكن هناك مساحة لعرض هذه الأفلام بالصالات السينمائية.

وجاء تكريم شرف الدين لتكون ثانية المكرّمات، بعد إعلان تكريم الفنانة نبيلة عبيد في الدورة التي تنعقد بين 5 و10 مارس المقبل في المدينة الواقعة بجنوب مصر وتشهد العديد من الفعاليات المختلفة المصاحبة لعروض الأفلام المشاركة بالمهرجان، سواء كانت ورشا متخصصة أو ورشا تعليمية للشباب والأطفال.

ومن المقرر أن يعلن المهرجان عن مكرّم دولي خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى الإعلان عن الأفلام المشتركة، بعدما استقرت لجنة المشاهدة على مجموعة من الأعمال المعنية بقضايا المرأة بعضها عرض في مهرجانات سينمائية بالفعل خلال الفترة الماضية، وسط توقّعات بأن تكون الدورة المقبلة هي الدورة الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يكرّم فيها المهرجان أحد الوجوه الإعلامية متمثلة في د. درية شرف الدين، التي حصلت على الدكتوراه من معهد النقد الفني بأكاديمية الفنون، وقدمت العديد من الإصدارات الأدبية المعنيّة بالسينما، ومنها «السياسة والسينما في مصر»، و»أوراق الزمن»، بجانب توليها عدة مناصب معنيّة بالسينما، منها رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية ورئاسة التلفزيون المصري.

back to top