الصين تنتقد منظمة الصحة العالمية

نشر في 05-01-2023
آخر تحديث 05-01-2023 | 20:12
مرضى بقسم الطوارئ بأحد مستشفيات شنغهاي اليوم (رويترز)
مرضى بقسم الطوارئ بأحد مستشفيات شنغهاي اليوم (رويترز)

غداة بيان غير مسبوق من منظمة الصحة العالمية اتهمت فيه بكين بأنها لا تكشف بدقة عن أعداد الاصابات والوفيات من جراء كوفيد-19 وطالبت بالحصول على مزيد من المعلومات من الصين، دعت «الخارجية» الصينية المنظمة الدولية الى اتخاذ «موقف موضوعي وعادل، قائم على العلم، وأن تقوم بدور إيجابي في التصدي للجائحة عالمياً»، مؤكدة انه «منذ بداية تفشي كوفيد، شاركت الصين المعلومات والبيانات مع المجتمع الدولي بانفتاح وشفافية». وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن مساء امس عن قلقه بشأن النهج الصيني في التصدي للفيروس.

وأوصى الاتحاد الأوروبي دوله بإجراء اختبار كورونا للوافدين من الصين، إلا أنه فشل بفرض إلزاميته. وقالت السويد انها ستطلب من القادمين من الصين تقديم نتيجة اختبار سلبي لفيروس كورونا عند دخول أراضيها، على غرار قيود فرضتها أكثر من 12 دولة، كما قررت تايلند فرض وثيقة تأمين صحي تغطي علاج كوفيد على الوافدين الأجانب.

الى ذلك، أعلنت الهند رصد 11 متحوراً لفيروس كورونا لدى مسافرين وصلوا إليها خلال الفترة من 24 ديسمبر إلى الثالث من يناير، موضحة أنها مزيج من سلالات جديدة وأخرى موجودة بالفعل بما في ذلك السلالة الفرعية بي.أيه.5.2 وسلالة فرعية من المتحور الفرعي بي.إف.7 وهو المحرك الأساسي للتفشي الذي تشهده الصين في الآونة الأخيرة.

back to top