مشروعان ل «نفط الكويت» بإجمالي 1.35 مليار دولار خلال 2023

نشر في 04-01-2023
آخر تحديث 04-01-2023 | 19:19
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

تخطط شركة نفط الكويت لإرساء عقدين لمشروعين نفطيين رئيسيين قبل نهاية العام، وفق مصادر بالقطاع. ومن المتوقع أن تكون المشاريع، التي تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 1.35 مليار دولار، واحدة من عدد قليل من مشاريع النفط والغاز المهمة التي سيتم منحها في البلاد هذا العام.

ووفق «ميد»، تبلغ تكلفة أحد المشاريع، المعروف باسم EF/ 2058، نحو 650 مليون دولار، ويركز المشروع على توسيع محطتين للتخلص من مياه الصرف لقطاع النفط والغاز. المرفقان اللذان سيتم توسيعهما هما EWDP-1 وEWDP-2. يقع EWDP-1 على بُعد حوالي 20 كيلومترًا جنوب مدينة الكويت، وEWDP-2 على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب العاصمة.

وأشارت الى أن المشروع الثاني يحمل الرقم المرجعي EF/ 2059، وتقدّر قيمته بنحو 700 مليون دولار. وهو يركّز على إزالة عنق 4 مراكز تجميع (GCs) في شرق الكويت. وستشمل المراكز العالمية التي سيتم تحديثها كجزء من المشروع هي GC 1 وGC 2 وGC 11 وGC 19.

وقال أحد المصادر: «يُعدّ العقدان الأهم بين مشاريع النفط ومتفائلين بتنفيذهما في 2023، حيث تمت الموافقة على الميزانيات، ويجب أن تأتي الدعوة لتقديم العطاءات في وقت ما قريبًا». وأضاف: «تخطط شركة نفط الكويت لمنح هذه العقود قبل نهاية العام، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فيجب أن يحدث ذلك».

وترتبط حقول النفط الكويتية بشبكة واسعة من مراكز التجميع، والتي تعمل كمنطقة تجميع للنفط الخام المنتج في العديد من الآبار المتصلة بخطوط التدفق. وتوفّر مراكز التجميع في الكويت المعالجة الأولية عن طريق فصل الغاز المصاحب وإزالة الملح. كما تعتبر مرافق التخلص من مياه الصرف جزءًا من البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد.

وكان التخلص من المياه المنتجة بالزيت مصدر قلق لشركة نفط الكويت منذ عقدين على الأقل حتى الآن، حيث شهد حقل برقان النفطي، وهو ثاني أكبر حقل نفط في العالم، زيادة مستمرة في المحتوى المائي للنفط الذي ينتجه. ويتم التخلص من الكثير من مياه الصرف باستخدام آبار الحقن المخصصة.

back to top