أرقام وإحصائيات.. قبل انطلاق «خليجي 25»

نشر في 04-01-2023 | 18:04
آخر تحديث 05-01-2023 | 17:07
تميمة خليجي 25 بالبصرة العراقية
تميمة خليجي 25 بالبصرة العراقية
تستعد مدينة البصرة العراقية لاستضافة كأس الخليج في نسختها الـ25، والتي تنطلق يوم 6 يناير 2023، بمشاركة 10 منتخبات خليجية، وفي الوقت الذي اختارت فيه بعض المنتخبات المشاركة بتشكيلة شابة، ستخوض أخرى المنافسات بتشكيلتها الأساسية، من أجل محاولة التتويج باللقب وفق «عربي بوست».

بطولات كأس الخليج

وقبل بدء الحدث الخليجي الأكبر في منافسات كرة القدم، نضع بين أيديكم أبرز الأرقام والإحصائيات الخاصة بكأس الخليج منذ أوّل نسخة لهذه البطولة سنة 1970، والتي احتضنتها البحرين.

سيطرة كويتية مطلقة على ألقاب كأس الخليج

تتصدَّر الكويت قائمة أكثر المنتخبات تتويجاً بلقب كأس الخليج، وذلك بعد تتويجها باللقب 10 مرّات، بينما تتقاسم كلٌّ من السعودية وقطر والعراق المركز الثاني برصيد 3 ألقاب لكل منتخب، مع حصول الإمارات وسلطنة عمان على لقبين، والبحرين على لقب وحيد.

السعودية صاحبة أكبر عدد من النقاط

وتُعد السعودية أكثر المنتخبات حصداً لمركز الوصافة، وذلك بعد خسارتها اللقب في 7 مناسبات مختلفة واحتلالها المركز الثاني، وتأتي قطر والإمارات والبحرين في المركز الثاني بـ4 مناسبات، تحصلت فيها على المرتبة الثانية في كأس الخليج، بينما تحصّل العراق وسلطنة عمان على المركز الثاني «مرتين»، والكويت مرة واحدة.

الكويت وقطر الأكثر مشاركة في دورات كأس الخليج

يُعتبر المنتخبان الكويتي والقطري صاحبي أكثر المشاركات في بطولة كأس الخليج، إذ شارك منتخب الكويت ومنتخب قطر في كل النسخ الـ24 الماضية من بطولة كأس الخليج، ويفصل بين المنتخبين فقط عدد المباريات، إذ خاض منتخب الكويت 113 مباراة، في حين لعب «العنابي» 112 مباراة في بطولة كأس الخليج.



وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة في عدد المشاركات في بطولة كأس الخليج بـ23 ظهوراً بعد غيابها عن بطولة كأس الخليج التي جرت سنة 1990 واستضافتها دولة الكويت.

السعودية الأكثر تحقيقاً للنقاط في دورات كأس الخليج

يُعتبر منتخب السعودية أكثر المنتخبات تحقيقاً للنقاط في بطولة كأس الخليج برصيد 193 متقدماً على منتخب الكويت، الذي جمع 191 نقطة، كما أنّ سعودية تعدّ صاحبة أكبر عدد من الانتصارات برصيد 56 انتصاراً، مناصفة مع منتخب الكويت الذي يملك نفس رصيد الانتصارات.

منتخب الكويت صاحب أفضل هجوم

يُعدّ منتخب الكويت هو صاحب أقوى خط هجوم في تاريخ دورات كأس الخليج، بحيث نجح «الأزرق» الكويتي في تسجيل 194 هدفاً تاريخياً يليه منتخب السعودية برصيد 163 هدفاً، ثم منتخب قطر برصيد 130 هدفاً، ويأتي منتخب الإمارات رابعاً برصيد 117 هدفاً، ثم البحرين برصيد 113 هدفاً.

منتخب اليمن صاحب أسوأ حصيلة

يُعدّ منتخب اليمن، الذي لم يلتحق بدورات كأس الخليج إلّا في النسخة الـ17، التي استضافتها قطر سنة 2004، صاحب أسوأ المشاركات في دورات كأس الخليج، إذ شارك المنتخب اليمني في 9 مرات، وهي الأقل بين جميع المنتخبات، وخاض خلالها 30 مباراة دون تحقيق أي انتصار، بعد أن تعادل في 6 مباريات فقط، وخسر في 24 مباراة، كما أنّه لم يُسجل سوى 9 أهداف مقابل تلقيه 77 هدفاً وجمعه 6 نقاط فقط، وهي أقل حصيلة لأي منتخب خليجي شارك في البطولة سابقاً.

النسخ الأكثر تهديفاً في بطولات كأس الخليج

شهدت نسخ بطولة كأس الخليج الـ24، تسجيل 944 هدفاً في 373 مباراة لعبت حتى الآن في تاريخ كأس الخليج، وتُعدُّ نسخة عام 1976 الأكثر تهديفاً بتسجيل 84 هدفاً في 22 مباراة، بينما سُجل 70 هدفاً في نسخة عام 1979، وهما النسختان الأعلى تهديفياً في التاريخ.

الهداف التاريخي لبطولات كأس الخليج كويتي

يتصدَّر الكويتي جاسم يعقوب، قائمة الهدافين في بطولة كأس الخليج تاريخياً، بتسجيله 18 هدفاً، بينما يأتي في الوصافة اللاعبين السعودي ماجد العبدالله، الذي سجل 17 هدفاً، والمهاجم العراقي حسين سعيد، الذي سجل هو الآخر 17 هدفاً، في حين يتقاسم الكويتيان جاسم الهويدي وفيصل الدخيل، المركزين الرابع والخامس في ترتيب الهدافين التاريخيين لبطولات كأس الخليج بعد تسجيلهما لـ14 هدفاً.

back to top