شوارع البصرة تكتظ بجماهير المنتخبات الخليجية

قبيل انطلاق «خليجي 25» في مشهد غير مسبوق

نشر في 04-01-2023 | 17:52
آخر تحديث 05-01-2023 | 17:05
شوارع البصرة تكتظ بجماهير المنتخبات الخليجية
شوارع البصرة تكتظ بجماهير المنتخبات الخليجية
على نحو غير مسبوق منذ ثمانينيات القرن الماضي، تكتظ مدينة البصرة العراقية بآلاف من الوفود الرياضية والإعلامية والمشجعين قبيل انطلاق بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي 25» للمرة الثانية في العراق منذ 44 عاماً.

وخصصت الجهة المشرفة على تنظيم بطولة كأس الخليج بنسخته الجديدة، سبعة فنادق كبرى لاستضافة وإسكان المنتخبات الخليجية، فضلاً عن أعداد كبيرة من كبار الشخصيات المرافقة للمنتخبات والإداريين والإعلاميين والحكام والمشرفين على البطولة.

فيما خصصت محافظة البصرة نحو 40 فندقاً لاستقبال جمهور المشجعين الذين شوهد وصولهم مبكراً في شوارع البصرة بأزيائهم التقليدية، فيما أعلن آلاف من العراقيين استعدادهم لاستقبال الجماهير الخليجية في منازلهم ودواوينهم ومضايفهم في مشهد يعكس حالة الفرح والابتهاج التي يعيشها أهالي البصرة باحتضان هذا الحدث الرياضي، الذي سيبقى عالقاً في أذهان الضيوف ومحطة للعراق في استضافة بطولات رياضية مستقبلاً.

ورجحت مصادر في الاتحاد العراقي لكرة القدم أن يتجاوز عدد وسائل الإعلام التي ستغطي وقائع النسخة 25 من خليجي البصرة، 600 صحفياً وإعلامياً ومصوراً فضلاً عن أعداد كبيرة من المدونين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأنجز فريق برنامج «المجلس» لتحليل مباريات كرة القدم مقره ووصول كامل فريقه الإعلامي برئاسة القطري خالد جاسم إلى محافظة البصرة ومن المؤمل أن يبدأ البرنامج حلقاته خلال الساعات المقبلة قبيل انطلاق البطولة بعد غد الجمعة، للتعريف بالبطولة وأجوائها والاستعدادات لتنظيم العرس الكروي الخليجي الجديد في العراق للمرة الثانية منذ 44، ومن ثم تتوالى جلساته لتحليل المباريات ابتداء من السادس من الشهر الحالي وحتى 19 منه.

وتدفقت جموع غفير من المشجعين من مختلف الجنسيات الخليجية عبر منفذ سفوان البري الحدودي بسياراتهم الخاصة، التي تحمل لوحات تسجيل دول الخليج انطلاقاً من الأراضي الكويتية بعد أن أعطت السلطات العراقية تسهيلات غير مسبوقة والسماح بدخول الجماهير بدون تأشيرة دخول.

وأعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال ببيع 70 بالمئة من تذاكر بطولة خليجي 25 إلكترونياً بينها 41 ألف بطاقة فقط بيعت لحفل ومباراة الافتتاح، فيما سجلت تذاكر مباراة العراق والسعودية مبيعات كبيرة فضلاً عن المباريات الأخرى.



ويُشاهد آلاف من المواطنين الخليجيين ووسائل الإعلام وهم يتجولون في شوارع مدينة البصرة ومطاعمها وأزقتها وأسواقها التجارية والمقاهي بكل حرية في أجواء أمنه، حيث تعج الشوارع بهم حتى ساعات متأخرة من الليل رغم قساوة الظروف الجوية وانخفاض درجات الحرارة إلى مستويات مدنية.

ويرافق هذه الأجواء إطلاق عدد مميز من الأغاني والدبكات الفلكلورية والأهازيج التي ترحب بالوفود الخليجية وأبدى العشرات من ضيوف العراق إعجابهم بالأطباق، التي تقدمها المطاعم العراقية للأكلات العراقية الشهيرة وأبرزها السمك المسكوف والباجه والقوى والمشويات والدجاج بالتنور مع الخبز العراقي الشهير، والبرياني مع أطباق من المقبلات فضلاً عن احتساء الشاي بالإستكان وفناجين القهوة فيما فضلاً آخرون الاستمتاع بالأجواء الشعبية لتناول وجبات من أصحاب المطاعم الجوالة.

وازدانت شوارع البصرة بالآلاف من اللوحات التي ترحب بضيوف العراق وأعلام الدول المشاركة وشعار البطولة وأخرى كتب عليها «أهلاً وسهلاً بأشقائنا» و«ننتظركم في البصرة».

تقام البطولة من 6 إلى يناير الجاري بمشاركة منتخبات الإمارات، العراق «البلد المستضيف»، السعودية، الكويت، البحرين، قطر، عمان واليمن.

وتم توزيع المنتخبات إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: العراق - السعودية - عمان - اليمن

المجموعة الثانية: البحرين - الكويت - قطر - الإمارات.

وسيقص منتخب العراق شريط بطولة «خليجي 25» مع نظيره العماني يوم الجمعة 6 يناير 2023، على استاد البصرة الدولي، وذلك ضمن مباريات المجموعة الأولى وستشهد المباراة الثانية في نفس اليوم، بين منتخبي السعودية واليمن.

ويحمل منتخب الكويت الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، يليه منتخبات السعوية والعراق وقطر برصيد 3 ألقاب، ثم منتخبا الإمارات وعمان «لقبين»، في حين توّج منتخب البحرين بالبطولة مرة وحيدة في النسخة الأخيرة التي أقيمت عام 2019 بقطر.

back to top